الأمم المتحدة: عدد الجوعى في العالم 800 مليون شخص

الأمم المتحدة: عدد الجوعى في العالم 800 مليون شخص
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

قال بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، إننا ندين بالفضل لأسر المزارعين لما تبذله من جهود لإمدادنا بالغذاء اليوم وكل يوم، فهذه الأسر تدير الغالبية العظمى من المزارع في العالم.

وأضاف مون في بيان لبرنامج الأغذية العالمي، بمناسبة يوم الأغذية العالمي، اليوم الخميس، أن عدد من يعانون الجوع في العالم قد تراجع عما كان عليه منذ عشر سنوات بمقدار 100 مليون شخص، ليبلغ 800 مليون نسمة، وحقق 63 بلدا الأهداف الدولية الخاصة بخفض معدلات الجوع قبل حلول عام 2015، وهو دليل على ما يمكن إنجازه من تقدم حينما تتضافر جهود الحكومات ومنظمات المعونة الإنسانية والقطاع الخاص من أجل إحداث تغيير دائم وذلك وفقا لتقرير عن حالة انعدام الأمن الغذائى لهذا العام .

وتابع البيان :” تشكل أسر المزارعين أحد المفاتيح الرئيسية التي تفتح الباب أمام تقدم العالم، غير أن حظها من فرص الحصول على التكنولوجيا والخدمات والنفاذ إلى الأسواق ضعيف، وهي عرضة للتأثر بشدة من الظروف الجوية القاسية ومن تغير المناخ وتدهور البيئة”.

وأضاف :” في مؤتمر القمة المعني بالمناخ، الذي عقد في نيويورك في الشهر الماضي، تعهدت أكثر من مئة منظمة وحكومة بالعمل على نحو أوثق مع المزارعين وصائدي الأسماك ومربي الماشية من أجل النهوض بالأمن الغذائي والتغذية، مع التصدي في نفس الوقت لتغير المناخ.. وقد أحرزت لجنة الأمن الغذائي العالمي تقدما هائلا على صعيد الاستثمار المسؤول في مجال الزراعة، ومعالجة الخسائر في الأغذية وإهدار الغذاء، واتخاذ إجراءات لتعزيز استدامة مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية”.

وأوضح أن العالم لديه الفرصة في عام 2015 لتغيير مجرى الأمور من خلال تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، وصياغة خطة جديدة للتنمية المستدامة، وتشجيع التوصل إلى اتفاق عالمي مجد بشأن المناخ.