افتتاح أول وحدة لاستنبات الشعير بجامعة المنيا

افتتاح أول وحدة لاستنبات الشعير بجامعة المنيا
كتب -

 المنيا- محمد النادى:

افتتح الدكتور محمد أحمد الشريف، رئيس جامعة المنيا، أول وحدة لاستنبات الأعلاف (الشعير) بمزرعة الإنتاج الحيوانى التابعة لكلية الزراعة، بحضور ممثلين من المحافظة ومديرية الزراعة، ورجال الأعمال والمزراعين وأعضاء هئية التدريس والطلاب والجمعيات الأهلية.

وقال بيان صدر عن المحافظة، اليوم الخميس، إن تلك هى الوحدة الأولى على مستوى الجامعات ومركز البحوث المصرية التى تقوم على تطبيق التقنيات الحديثة للزارعة بدون تربة (زراعات مائية)، فيتم استنبات حبوب الشعير فى محاليل مائية ومغذيات مركزة فى صوان بلاستيكية وعلى وحدات أرفف مكيفة ومعتمة، ويتم جمع النباتات (البادرات) بعد إنباتها بثمانية أيام وتكون صالحة للتقديم لتغذية الحيوانات، وتمده بنسبة عالية من البروتين تفوق الأعلاف الاخرى، حيث أن الوحدة مصممة لإنتاج طن واحد يوميًا من علف الشعير.

وأوضح الدكتور قاسم ذكى، وكيل الكلية لشؤون البيئة، أن الوحدة أنشئت ببروتوكول تعاون مشترك بين قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية والشركة المصرية للزراعات التكنولوجية الحديثة فى 2013.

وأضاف أن الوحدة صممت لإجراء البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب الدراسات العليا، وأيضًا لتدريب طلاب الكلية على التقنيات الحديثة ولمد مزرعة الكلية والمجتمع المحلى بالأعلاف، للقضاء على مشكلة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها.

وأشار الدكتور على جباره، عميد الكلية، إلى أن المحافظة طلبت تصميم وحدة مماثلة تقام فى سمالوط، وكذلك زراعة القاهرة، وشركات القطاع الخاص فى الوجهين القبلى والبحرى.

وعلى صعيد آخر افتتح رئيس الجامعة المحلب الآلى بزراعة الإنتاج الحيوانى بالكلية، كما تفقد عنبر الأرانب الذى يدعم منظومة إنتاج اللحوم فى الجامعة.