استياء وغضب مواطنو بني سويف بسبب استمرار ارتفاع سعر الطماطم

استياء وغضب مواطنو بني سويف بسبب استمرار ارتفاع سعر الطماطم
كتب -

 

بني سويف- سارة سالم وهادي سيد:

تسود حالة من الاستياء الغضب لدى مواطني مركز بني سويف اليوم السبت، بسبب استمرار ارتفاع أسعار كيلو الطماطم من قبل عيد الأضحى في السوق الأسبوعي للمركز.

فتقول أسماء محمد، ربة منزل “الناس تعبت الطماطم من قبل عيد الأضحي ولسه سعرها مرتفع، الطماطم معروف إنها أساس كل أكل، الناس متقدرش تشتري غير كيلو واحد في السوق”.

وتذكر خيرية أحمد، مدرسة “النهاردة كنت في السوق وسعر كيلو الطماطم بـ 10 و12 جنيه، والتجار استغلوا ارتفاعها ورفعوا أسعار الخضراوات التانية، فسعر كيلو الكوسة بـ 4 جنيهات، والسبانخ 6 جنيهات، والقلقاس 5 جنيهات، يرضي مين ده”.

وتقول أم محمود، ربة منزل إن التجار رفعوا سعر الملوخية لعدم حاجتها إلى طماطم، مردفة “من قبل العيد وإحنا على الحال ده، الناس تجوع يعني، حرام كده”.

ويشير إبراهيم عبد الوهاب، أحد تجار الجملة إلى أن إنتاجية فدان الطماطم في العروة الصيفية أعلى إنتاجية للفدان من العروة الشتوية، إذ أنها المصدر الرئيسي لإنتاج التقاوي التي تستخدم في زراعة العروتين النيلية والشتوية، لافتًا إلى أن ذلك يؤدي إلى انخفاض كبير في أسعارها خلال فترة الصيف بعكس الشتاء الذي ترتفع فيه أسعار الطماطم ولذلك أطلق عليها عبارة “مجنونة يا قوطة” بسبب عدم ثبات سعرها.