استمرار تسجيل الراغبين في العلاج بعقار “سوفالدي” بالسويس

استمرار تسجيل الراغبين في العلاج بعقار “سوفالدي” بالسويس
كتب -

السويس-على أسامة:

أعلنت مديرية الصحة في السويس، استمرار تسجيل المرضى الراغبين في العلاج بعقار “سوفالدي” بالسويس، حيث بلغت الحالات المسجلة حتى الآن حوالي ثلاثمائة حالة.

كانت وزارة الصحة والسكان قد سجلت عقار “سوفالدي” كأول عقار رسمي لعلاج فيروس “سي” حيث تصل نسبة الشفاء به من 90 إلى 100%، وذلك مقابل 900 دولار، وهو ما يمثل 1% فقط من تكلفته في الولايات المتحدة.

وقال الدكتور عزمي يونان، مدير مستشفى الحميات، إنهم يستقبلون 40 حالة بشكل يومي، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرا، ويوقعون الكشف الطبي على المتقدمين ويتم أيضا إجراء التحاليل لهم وإرسالها إلى اللجنة القومية العليا للفيروسات الكبدية بالقاهرة، لتحديد مدى إصابتهم بفيروس “سي”، فضلا عن وجود أي موانع صحية أو مرضية لاستخدام عقار “سوفالدي”.

وتابع: “على المريض الراغب في التقديم أن يقدم صورة ضوئية من البطاقة واسم الأم والتليفون”، مشيرا إلى أن أي استفسارات أو شكاوى للمريض يستطيع إبلاغها بنفسه لمدير مستشفي الحميات”.

يذكر أن عقار “سوفالدي” اخترعه البروفيسور، ريموند شينازي، وهو كيميائي إيطالي، ومؤسس شركة “فارماسيت” التي طورت عقار “سوفالدي” وباعته إلى شركة جيلياد ساينس بـ 11 مليار دولار، كان نصيبه من هذه الصفقة الضخمة 440 مليون دولار نظراً لجهوده الكبيرة في تطوير الدواء.