استعدادات ضخمة بأسوان في الاحتفال بتعامد الشمس بمعبد أبوسمبل 22 فبراير الجاري

استعدادات ضخمة بأسوان في الاحتفال بتعامد الشمس بمعبد أبوسمبل 22 فبراير الجاري
كتب -

أسوان – هناء محمد الخطيب:

أعلن محافظ أسوان مصطفي يسري أن الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل في 22 فبراير الجاري ستشهد مجموعة متنوعة من الفاعليات الفنية والثقافية فضلا عن دعوة عدد من سفراء الدولة العربية والأجنبية للمشاركة في الاحتفال.

ويعتبر ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل بمثابة الظاهرة الفلكية النادرة التي تحدث مرتين في العام (في شهر فبراير واكتوبر)، وهي تشير إلى التقدم العلمي المبهر لقدماء المصريين خاصة في علوم الفلك.

وقال بيان عن المحافظة أنه من المتوقع أن تنطلق الدورة الثانية لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون فى الفترة من  18 وحتى 22 فبراير. ومن المقرر أن يشارك في المهرجان 16 فرقة فنون شعبية منها 8 فرق دولية من الصين و جورجيا واليونان ورومانيا والكاميرون وتنزانيا وتونس وبنجلاديش. كما ستشارك 8 فرق مصرية هي التنورة والإسماعلية والأقصر وبنى سويف والحرية وأسوان وتوشكي وحلايب وشلاتين.

وأشار محافظ أسوان إلى أنه سيحضر فاعليات الاحتفال بتعامد الشمس  بعض الوزراء و30 سفير. وقد جرى اختيار الصين لتكون ضيف شرف الاحتفال.

وأضاف البيان أن السفير السويسري في القاهرة سيقوم بوضع حجر الأساس للعديد من المشروعات الممولة بإستثمارات سويسرية تصل إلى حوالى 65 مليون جنيه وتشمل مشروع تطوير شبكات ومحطة مياه الشرب بالناصرية ومشروع تطهير ترع الرى بنصر النوبة بجانب التخلص من مخلفات الصرف الصحى بقرية أدندان، فضلا عن إنشاء المركز الثقافي النوبى بعنيبه، ومشروع منظمة الهجرة الدولية بمدينة أبوسمبل.