ارتفع 3 جنيهات في أسبوع.. دولار السوق السوداء يسجل 13.25 جنيه

ارتفع 3 جنيهات في أسبوع.. دولار السوق السوداء يسجل 13.25 جنيه طارق عامر في أزمة بسبب الدولار - صورة تعبيرية

واصل الدولار قفزاته مقابل الجنيه، بالسوق الموازية، ليسجل في تعاملات اليوم الثلاثاء، 13.25 جنيه للبيع، في حين سجلت أسعار الشراء 12.90 جنيه.

ويبلغ السعر الرسمي للدولار في تعاملات ما بين البنوك 8.78 جنيه بينما يشتري الأفراد الدولار من البنوك بسعر 8.88 جنيه.

وارتفع الدولار نحو 3 جنيهات خلال أسبوع، في ظل استمرار الطلب المتزايد على العملة الأمريكية في البنوك، وندرة المعروض منها، وارتفع ” الأخضر” من 10.35 جنيه بداية الأسبوع الماضي، لينتهي به الحال فوق حاجز الـ 13 جنيها.

وأرجع متعاملون في الصرافات، استمرار قفزات سعر الدولار إلى وجود طلبات كبيرة مكشوفة من الدولار، مؤكدين على وجود مضاربات قوية على العملة الأمريكية من مختلف فئات الشعب المصري.

وأبقى البنك المركزي المصري على سعر الجنيه دون تغيير عند 8.78 جنيه للدولار في عطاء بيع العملة الصعبة اليوم الثلاثاء للمرة الثالثة على التوالي عقب عطلة عيد الفطر.

وقال عماد جمال الدين، المدير التنفيذي لإحدى شركات الصرافة، إن الدولار واصل قفزاته اليوم في السوق السوداء، ليكسر حاجز الـ 13 جنيها لأول مرة ، ويسجل 13.25 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار الشراء 12.95 جنيه.

وضخ البنك المركزي المصرى في العطاء الدولاري الدوري، اليوم الثلاثاء، نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة في السوق المحلية، بعد دمج الـ3 عطاءات الأسبوعية في عطاء واحد فقط كل يوم ثلاثاء.

وأوضح جمال الدين، أن استمرار عمليات المضاربات، ودخول فئات مختلفة من الشعب المصري في المضاربة على الدولار، أبرزهم تجار الذهب وأصحاب المحال التجارية، وغيرهم.

وأكد على أن ندرة الدولار في السوق الرسمية هي من تجبر البعض على تغطية احتياجاته من العملة الأمريكية من خلال السوق الموازية، لافتا إلى أن الاتهامات الموجهة للصرافات بأنها هي من خلقت أزمة الدولار، عارية تماما من الصحة، إذ أن الأزمة يسأل عنها البنك المركزي، وقرارات القائمين على السياسة النقدية والمالية في البلاد.

وترددت أنباء اليوم الثلاثاء، عن استقالة محافظ البنك المركزي، طارق عامر، على خلفية  تفاقم أزمة الدولار، فيما نفي مصدر مسؤول من البنك المركزي صحة تلك الأنباء، مؤكدا استمرار المحافظ في موقعه، ومشاركته في اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية اليوم.

الوسوم