ارتفاع عشوائي للأجرة في الإسماعيلية.. واعتصام السائقين احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود

ارتفاع عشوائي للأجرة في الإسماعيلية.. واعتصام السائقين احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود
كتب -

الإسماعيلية – عمرو الورواري:

اعتصم المئات من أصحاب سيارات الأجرة أمام مبنى محافظة الإسماعيلية، اليوم السبت، بسبب ارتفاع أسعار الوقود، التي بدأت الحكومة تنفيذها في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وطلب أصحاب سيارات الأجرة، بعد توقفهم عن العمل والاعتصام أمام مبنى المحافظة، مقابلة اللواء أحمد القصاص، محافظ الإسماعيلية، لمطالبته بالتدخل لإلغاء زيادة أسعار الوقود.

وظهر مشهد اصطفاف السيارات على محطات البنزين منذ الساعات الأولى من الصباح، ولم يخلو المشهد من المشادات بين العاملين بالمحطات والسائقين تارة وبين السائقين والمواطنين تارة أخرى.

ارتفاع أسعار الوقود تسبب في ارتفاع الأجرة بنسب تراوحت بين 25% و50% في أماكن أخرى، بحسب المواطنين وبعض السائقين.

ويقول محمد علي، موظف: “دايماً المواطن هو اللي بيدفع التمن في ارتفاع الأسعار، ومع رفع أسعار الوقود ننتظر ارتفاع أسعار جميع السلع”.

ويضيف أنه ينتظر قرار الحكومة بالتراجع عن هذا القرار الذي سيتسبب في أزمات كبرى خلال الأيام المقبلة.

ويوضح عمرو محسن، أحد سكان مدينة أبوصوير في الإسماعيلية، أنه كان يعتاد ركوب المواصلات بجنيه ونصف وومع ارتفاع الأسعار أصبحت جنيهان.

ويشدد: “الصفيحه زادت 14 جنيها بالنسبة للسولار والصفيحة بتعمل 200 كيلو بمعنى أنها من المفترض أن ترتفع 10 قروش فقط وليس 50 فالمواطن الفقير سيموت فقراً”.

ويؤكد محمود كمال، منسق ائتلاف شباب القصاصين، أن سائقو سيارات رفعوا الأجرة بين المراكز بصورة عشوائية وصلت لأكثر من 100%.

ويضيف: “سائقو التوك توك رفعوا أجرة التوصيلة لأكثر من 150% استغلالا للوضع القائم بدعوى زيادة أسعار الوقود، خاصة بعدما أصبح التوك توك هو الوسيلة الوحيدة في المراكز والقرى”.

ويشير أحمد هيثم، سائق سيارة ميكروباص، إلى أن سائق السيارة ليس له أي ذنب في ارتفاع أسعار الوقود وليس من المفترض أن يتحمله هو.

ويستطرد: “الوقود ارتفع سعره، ولا بد أن يقابله ذلك ارتفاع سعر التعريفة للتغطية عليها، فالسائق مواطن ومسؤول عن بيت وأسرة ولكن على الحكومة تنظيم ذلك الارتفاع”.

وفي نفس السياق، تحاول إدارة مرور الإسماعيلية السيطرة على الزيادة العشوائية على تعريفة الركوب فكثفت من تواجد أفرادها في الشوارع والأكمنة وأمام المواقف الرئيسية.

وقال مصدر مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه بإدارة المرور: “الزيادة أصبحت عشوائية وفي كل الأماكن ومن الصعب السيطرة عليها بين يوم وليلة، ولكن سيتم فرض تعريفة أسعار لجميع الخطوط وسيتم إعلام السائقين بها ومن يخالف سيتم التعامل معه بالقانون”.

وزادت تعريفة ركوب طريق القاهرة ثلاثة جنيهات لتصل إلى 15 جنيها بدلاً من 12، ومثلهم للعريش لتصبح 23 بدلاً من 20 وجنيهان لبورسعيد ومثلهما للمنصورة والسويس.

بينما ارتفعت الأجرة في داخل المدينة فأصبحت أجرة التل الكبير 4.5 بدلاً من 3.5، وارتفعت أجرة فايد جيهان لتصبح 5 جنيهات بدلاً من 3، فيما ارتفعت أجرة أبوصوير من جنيه ونصف إلى جنيهان.

وعلى جانب آخر، تمكنت مباحث التموين بالإسماعيلية برئاسة المقدم ولاء رضوان من ضبط محطتين تموين سيارات تبيع المواد البترولية بأزيد من التسعيرة الرسمية.

وقال المقدم ولاء رضوان، إنه تم ضبط المحطات بتهم بيع المواد البترولية بأزيد من التسعيرة.

وتمكنت الحملة من ضبط (م.ع.ح) المدير المسؤول بمحطة بدائرة مركز أبوصوير أثناء بيعه بنزين 80 بسعر أعلى من السعر الرسمي، وتم التحفظ عليه وتحرر له المحضر رقم 3 لسنة 2014 أحوال قسم شرطة التموين.

كما تم ضبط “أ.ح.م”، المدير المسؤول بمحطة أخرى، أثناء قيامه ببيع البنزين 92 بأعلى من السعر الرسمي وتحرر له المحضر رقم 4 لسنة 2014 أحوال قسم شرطة تموين الإسماعيلية.