اختفاء أكثر من 400 صنف دوائى بالإسكندرية … والغرفة التجارية: ممارسات “سلاسل الصيدليات” هي السبب

اختفاء أكثر من 400 صنف دوائى بالإسكندرية … والغرفة التجارية: ممارسات “سلاسل الصيدليات” هي السبب
كتب -

الإسكندرية – هبة حامد:

كشفت شعبة الصيدلة والدواء بالغرفة التجارية بالإسكندرية عن اختفاء ما يزيد عن 500 صنف دوائى بالمحافظة أبرزهم أدوية الذبحة الصدرية والقلب والسرطان والضغط والسكر، بسبب تحكم “سلاسل الصيدليات فى الأسواق”، على حد تعبير رئيس الشعبة.

وقال سمير صديق رئيس الشعبة، فى تصريحات لـ “ولاد البلد” إن “السبب الحقيقي وراء غياب بعض الأدوية المهمة هو تزايد حالة احتكار الدواء من قبل بعض الصيديليات وهو ما ينذر بعواقب وخيمة على سوق الأدوية.” 

وكشف صديق عن اختفاء ما يزيد عن 400 صنف دوائى من الأسواق، موضحا أن أبرز هذه الأصناف هى أدوية القلب والذبحة الصدرية والضغط وكذلك الأدوية التى تدخل فى علاج السرطانات، متهما “سلاسل الصيدليات ” بالتسبب فى جزء من هذه الازمة.

وطالب صديق بضرورة اتجاه الحكومة لوضع ضوابط ولوائح تقضى بالغاء تراخيص الشركات التى تتوقف عن إنتاج الدواء الحاصل على ترخيص بإنتاجه وعدم الاكتفاء بالغرامة فقط. 

وقال “هذه الشركات تحصل على ترخيص بإنتاج صنف دوائى معين ثم تقوم بالتوقف عن الإنتاج دون أسباب مقنعة وهو ما يتسبب فى نقص المعروض من هذا الصنف وبالتالي ارتفاع سعره أو صعوبة حصول المريض عليه.” 

وشدد صديق على ضرورة أن تشدد الحكومة من الرقابة على سوق الدواء خاصة فى ظل الارتفاعات الجديدة فى الاسعار، لمنع اتجاه بعض الشركات أو الصيدليات بالتحكم فى السوق واحتكار الدواء.