اتفاق تعاون بين كاربون القابضة وشركتين إيطالية وهولندية بـ 7. 1 مليار دولار

اتفاق تعاون بين كاربون القابضة وشركتين إيطالية وهولندية بـ 7. 1 مليار دولار
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

وقعت شركة كاربون القابضة المصرية، اليوم الاثنين، وكل من شركة مارى تيكنيمونت الإيطالية وشركة أركيرودن الهولندية اتفاق تعاون بقيمة 1.7 مليار دولار، لتوفير الخدمات والمرافق للمجمع الصناعى لشركة التحرير للبتروكيماويات بالعين السخنة ويوفر المشروع 20 ألف فرصة عمل مباشرة و50 ألف فرصة عمل غير مباشرة، ومن المقرر أن تبدأ الإنشاءات خلال الربع الأول من العام المقبل.

وشهد مراسم توقيع الاتفاق وزير التجارة والصناعة والاستثمار، منير فخرى عبد النور، وكارلو كاليندا، وزير التنمية الاقتصادية الإيطالى.

وقال عبد النور إنه  بمقتضى هذا الاتفاق ستقوم شركة مير تيكنيمونت وأركيرودن بتوفير الخدمات والمرافق، وتشمل محطة كهرباء ووحدات تحلية مياه وخزانات للمواد الخام والمنتجات النهائية والمواسير والكابلات بالمجمع الصناعى لشركة التحرير للبتروكيماويات – إحدى شركات كاربون القابضة والذى ينفذ عدد من مشروعات البترول والغاز بالعين السخنة.

وأوضح عبد النور أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار المشروع الضخم الذى ينفذه مجمع التحرير للبتروكيماويات فى مجالى البترول والغاز برأسمال يبلغ 5.3 مليار دولار بالعين السخنة، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يمثل قيمة مضافة كبيرة للاقتصاد المصرى ويوفر الآلاف من فرص العمل.

ومن جانبه أكد كارلو كاليندا أن إيطاليا تمثل الشريك التجارى الأول لمصر بين دول الاتحاد الأوروبى و الثالث على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والصين مشيرًا إلى أن معدلات التجارة البينية بين البلدين قد حققت نموًا بلغ 8.7 %  العام الماضى رغم الظروف التى تمر بها مصر.

وأشار عبد النورأن مشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات من المقرر أن ينتج 1.350 مليون طن بولى إيثيلين  و960 ألف بروبلين ونحو 400 ألف طن بنزين و215 ألف طن بيتادين ،مشيرًا إلى أن المشروع من المتوقع أن يحقق زيادة فى إجمالى الصادرات المصرية للخارج بحوالى 25%.

وقال باسل الباز، رئيس مجلس إدارة مجموعة كاربون القابضة، إن مشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات هو الأول من نوعه فى مصر فى هذا المجال حيث سيوفر20 ألف فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء و3 آلاف فرصة عمل للمهندسين والفنيين فضلًا عن 50 ألف فرصة عمل غير مباشرة توفرها الصناعات القائمة على منتجات المشروع، معربًا عن أمله فى بدء الإنشاءات فى مجمع التحرير للبتروكيماويات بحلول الربع الأول من العام المقبل 2015، ويبلغ البرنامج الزمنى للتنفيذ 46 شهر إنشاءات بعدها 6 أشهر تجارب قبل التشغيل.