اتحاد شباب أبناء سوهاج ينظم مؤتمره الأول لـ “تنمية مصر”

اتحاد شباب أبناء سوهاج ينظم مؤتمره الأول لـ “تنمية مصر”
كتب -

سوهاج – آيات ياسين:

نظم اتحاد شباب أبناء سوهاج أمس الأربعاء، بتنظيم  المؤتمر الأول له بعنوان “مشروع تنمية مصر – قرى سوهاج نموذجا” بهدف تقديم تجربة يتم تعميمها على مستوى مصر تهدف إلى رفع المستوى المعيشى للفقراء وتطوير كافة القرى بمراكز المحافظة.

وحضر افتتاح المؤتمر اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، والدكتور سمير رمضان الشيخ، مستشار تطوير المؤسسات المالية الاسلامية، والدكتور على مسعود، أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة بجامعة سوهاج، وعدد كبير من أبناء المحافظة، وممثلى جمعيات أهلية من كافة مراكز وقرى سوهاج، وممثلين عن الكنيسة.

وأكد اللواء محمود عتيق على أهمية العمل على تطوير القرى والنجوع والتعاون من أجل تحقيق تنمية متكاملة.

وأوضح الدكتور سمير الشيخ، الخبير المصرفى، أن الهدف من المشروع هو تنمية مصر، واتخاذ قرى سوهاج نموذجا، وذلك من خلال خمسة محاور، الأول خاص بالمشروعات الصغيرة وتحديد تلك المشروعات التى تحدث تغيرا فى مستوى المعيشة والدخل لأبناء قرى سوهاج.

والمحور الثانى يتعلق بتنمية الادخار، ويشمل آلية تعبئة المدخرات، وما تتطلبه فى إطار قانونى، بينما يتعلق المحور الثالث بالإدارة، وتنبع أهمية هذا العنصر من أنها تتناول أسلوب ومنهج تكوين جمعية على مستوى كل قرية تسند إليها تقرير منح التمويل والمتابعة وأسلوب اقتسام العوائد.

ويشمل المحور الرابع آلية التشغيل بهدف تحديد نقطة البدء، وتتطلب تحديد الأولويات للبدء بها من خلال رفع درجة الوعى لدى الجميع إعلاميا.

ويتضمن المحور الخامس تقييم النتائج وحل المشكلات بهدف دراسة واختيار نوع المشروعات المتناهية الصغر والملائمة لتنمية قرى سوهاج.

وأوضح الدكتور على مسعود، أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة سوهاج، أن الهدف من المشروع هو التنمية المستدامة، وإتاحة القروض الميسرة وذلك بدارسات يتم تنفيذها بالتعاون مع جامعة سوهاج، وإتاحة فرص عمل من خلال الموارد البسيطة الموجودة بالقرى، حيث لا يتم انتظار قيام الحكومة بتوفير فرص العمل بل يقوم المشروع بفتح أفاق جديدة للتنمية.