إيرادات السياحة تنخفض 66% في النصف الأول من العام المالى

إيرادات السياحة تنخفض 66% في النصف الأول من العام المالى
كتب -

القاهرة  – ولاد البلد

قال وزير السياحة، هشام زعزوع، اليوم الاثنين إن إيرادات القطاع تراجعت بنسبة 66%، لتصل إلى 1.9 مليار دولار  خلال النصف الأول من العام المالى 2013/2014 بالمقارنة بنفس الفترة قبل عام.

جاء ذلك خلال اجتماع زعزوع مع وزير المالية، هانى قدرى، حيث ناقشا سبل مساندة قطاع السياحة للتغلب على صعوبات المرحلة الراهنة من خلال اتخاذ عددا من الإجراءات العاجلة إلى حين استعادة المعدلات الطبيعية للنشاط.

وأكد قدرى على أهمية دور قطاع السياحة، الذى يتمثل ليس فقط فى قدرة القطاع على استيعاب أعداد كبيرة من العمالة وما يدره من موارد بالعملة الأجنبية، ولكن أيضًا لارتباط العديد من الصناعات والخدمات الأخرى بنشاط ونمو صناعة السياحة والتى يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الأداء والنمو الاقتصادى الكلى لمصر.

 من جانبه، عرض زعزوع خطة الوزارة لتنشيط القطاع خلال المرحلة المقبلة وزيادة معدلات الجذب السياحى، خاصة فى المناطق الجديدة وغير التقليدية بالنسبة للسوق المصرية.

 كما استعراض زعزوع  خطة القطاع للتحول إلى السياحة الخضراء صديقة البيئة، وذلك لزيادة تنافسية القطاع على المستوى الدولى وهو ما سيسهم أيضا فى خفض قيمة فاتورة الطاقة التى تتحملها المنشآت السياحية.

ويذكر أن 2013 كان أسوأ عام للسياحة فى مصر، منذ ثورة يناير حيث زار البلاد 9.5 مليون سائح، مقابل 14.7 مليون فى عام 2010، وفقا لوزير السياحة.

وفى عام 2012، شهدت مصر زيادة بنسبة  17 % فى عدد السياح وارتفاعا بنسبة 13 % فى عائدات القطاع. ولكن الأرقام تراجعت تماما بين يوليو وديسمبر 2013 بعد أن أصدرت الحكومات الغربية تحذيرات من السفر إلى معظم المناطق فى أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسى.