أوليمبياد الروبوت المصري طريق طلاب السويسي للوصول إلى روسيا

أوليمبياد الروبوت المصري طريق طلاب السويسي للوصول إلى روسيا
كتب -

السويس – علي أسامة:

تحت شعار “الروبوت والفضاء” تستضيف جامعة النيل أولمبياد الروبوت المصري برعاية وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، وتضم الأولمبياد 85 فريقاً من الطلبة المصريين من أعمار مختلفة تبدأ من سبع سنوات، وحتى سن واحد وعشرين عاماً، في منافسة علمية قوية جائزة أفضل روبوت يصلح للعمل بالفضاء.

ويتنافس هذا العام 85 فرقة من الطلاب المصريين الذي تتراوح أعمارهم بين السبع سنوات وحتى الواحد وعشرون عاما على جائزة أفضل روبوت يعمل بالفضاء.

وتنقسم المسابقة، وفقاً لبيان صادر عن الجامعة، لثلاث مجموعات حيث تقوم كل مجموعة باختبار قدرات الطلاب على البرمجة والتصميم والإبداع كما سيتم في نهاية المسابقة اختيار أفضل ثماني فرق لتمثل مصر بنهائي الروبوت العالمي والمقام هذا العام بروسيا خلال شهر نوفمبر المقبل، والتنافس مع 46 دولة.

ويتميز هذا العام بمشاركة طلاب من ست مدن هي القاهرة والإسكندرية والغردقة والسويس وبورسعيد والفٌيوم، بالإضافة إلى تعدد الأعمار المشاركة، مما جعله أكبر حدث في مجال الروبوت بمصر.

ويشارك فريقين من طلاب الدبلومات الفنية في السويس، وجاء فريقي السويس يضمان 6 طلاب، يشاركون بروبوتين متعلقين بأفكار فضائية.

وجاءت فكرة الروبوت الأول وهو عبارة عن جهاز لكشف الخلاليا الشمسية في المحطات الفضائية، بينما جاءت فكرة الروبوت الثاني وهو جهاز لقياس الرطوبة ودرجات الحرارة في تربة كوكب المريخ.