أهم 10 محطات أثرت في حياة المصريين خلال 2014

أهم 10 محطات أثرت في حياة المصريين خلال 2014 الاستفتاء على الدستور
كتب -

بدأ عام 2014 باستكمال المرحلة الانتقالية في مصر، عقب أحداث 30 يونيو 2013، بإتمام استحقاقين من خارطة الطريق، وهما إقرار دستور 2014 بعد الاقتراع عليه، وانتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسًا جديدًا للبلاد.

وشهد العام ذاته عدة أحداث وانطلاق مشروعات، إضافة إلى العديد من القرارات الحكومية التي أثرت بعضها بالإيجاب وبعضها الآخر بالسلب على الاقتصاد المحلي، وعلى رأسها مشروع حفر قناة السويس الجديدة.

وترصد “ولاد البلد” أهم المحطات التي أثرت على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمصريين خلال عام 2014.

الاستفتاء على الدستور وإقراره

14 يناير: أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، المشرفة على إدارة عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد التي جرت يومي 14 و15 يناير أن أكثر من 19 مليون ناخب صوتوا بـ”نعم” في الاستفتاء على الدستور، أي بنسبة 98.1%.

السيسي رئيسًا للجمهورية

3 يونيو: أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة بفوز المشير عبد الفتاح السيسي بحصوله على 23780104 صوتا بنسبة 96.91%، فيما حصل منافسه حمدين صباحي على 757511 صوتا بنسبة بلغت 3.9% من الأصوات.

رفع الدعم وارتفاع الأسعار

5 يوليو: أعلن مجلس الوزراء زيادة أسعار البنزين والسولار ومشتقات الوقود، بنسب تراوحت من 7% إلى أكثر من 100%.

وتضمنت القرارات زيادة لتر البنزين “95” إلى 625 قرشًا بدلا من 585، ولتر سعر البنزين “92” إلى 260 قرشًا بدلا من 185، ولتر البنزين “80” إلى 160 قرشًا بدلا من 90.

فيما تضمنت قرارات مجلس الوزراء رفع سعر لتر السولار إلى 180 قرشًا بدلا من 110، وزيادة سعر متر الغاز المكعب للسيارات إلى 110 قرشًا بدلا من 40.

ولم تمضِ ساعات على تنفيذ القرار حتى أعلن السائقون عن زيادة التعريفة بدعوى رفع أسعار البنزين والسولار، وحدثت حالة من الاستياء والغضب في الشارع.

قناة السويس الجديدة

5 أغسطس: أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء بمشروع حفر قناة موازية لقناة السويس، لينتهي تنفيذ المشروع في غضون عام في “أغسطس 2015”.

وحفر قناة موازية قناة السويس يعد مشروع منفصل وتمهيدي للبدء في إقامة مشروعات لوجستية ومنطقة تنمية متكاملة في قناة السويس، يتوقع أن تسفر عن عائد إضافي يبلغ 5 مليارات دولار سنويًا.

وأصدر البنك المركزي المصري شهادات استثمار لتمويل المشروع الذي تبلغ تكلفته 60 مليار جنيه، في حين نجح المركزي في جمع 64 مليار جنيه في 8 أيام.

حظر سير النقل الثقيل بالمدن نهارًا

15 نوفمبر: بدأت وزارة الداخلية اعتبارًا من السادسة صباحًا في تطبيق قرار منع سير سيارات النقل والتريلات من السير داخل المدن من 6 صباحًا إلى 11 مساءً.

وجاء هذا القرار لتلافي حوادث النقل الثقيل داخل المدن، وما يسببه من أزمات مرورية خانقة خاصة في أوقات الذروة.

قانون المرور الجديد

24 نوفمبر: بدأ تطبيق تعديلات قانون المرور الجديد والذي يقضي بمعاقبة كل من يقود مركبة تحت تأثير مخدر أو مسكر أو السير عكس الاتجاه فى الطريق العام داخل المدن أو خارجها، بالحبس مدة لا تقل عن عام يتم زيادتها إلى عامين، وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه إذا ترتب على ذلك إصابة شخص أو أكثر وزيادتها إلى ثلاثة أعوام على الأقل، ولا تزيد على سبع سنوات، وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه إذا ترتب على ذلك وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلى.

ونصت التعديلات، التى جاءت بقرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 142 لسنة 2014، الخاص بتعديل بعض أحكام قانون المرور رقم 66 لعام 1973، على أنه فى جميع الأحوال يقضى فى الحالات السابقة بإلغاء رخصة القيادة، ولا يجوز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضى بها على الشخص.

براءة مبارك

29 نوفمبر: قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى ببراءة  الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه، في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011 المعروفة اعلاميًا، بـ”محاكمة القرن”.

كما قضت محكمة جنايات شمال القاهرة ببراءة مبارك في قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل.

أما بخصوص قضية فيلات شرم الشيخ فقد قضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية ضد مبارك ونجليه علاء وجمال الذين اتهموا بتلقي هدايا من حسين سالم.

تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي

7 ديسمبر: أعلن البنك المركزي المصري تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال عام 2014 بنسبة 7.6%، بعد أن وصل إلى 15.8 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر، مقارنة بنحو 17.1 مليار دولار في أول يناير 2014.

وساهم التراجع في إيرادات السياحة خلال النصف الأول من العام، وتسديد الودائع القطرية التي تجاوز 5 مليارات دولار، وارتفاع عجز الميزان التجاري، في انخفاض الاحتياطي النقدي لمصر.

زيادة المعاشات 5%

9 ديسمبر: أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بقانون زيادة النسبة المقررة لمعاشات قبل عام 2007 بنسبة 5%.

ووصف مواطنون هذا القرار بالإيجابي، معتبرين أنه يستعيد حقوق فئة أو شريحة كبيرة من المواطنين تم الاعتداء عليها في ظل نظام مبارك وتصحيح لأوضاع كانت خاطئة.

قانون تقسيم الدوائر

10 ديسمبر: وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بقانون فى شأن تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب، وتضم 232 دائرة فردية، و120 مقعدًا على 4 قوائم.

الوسوم