أهم خمس فواكه يجب على مرضى السكر تناولهم

أهم خمس فواكه يجب على مرضى السكر تناولهم

يعاني حوالي 17% من المصريين من مرض السكرى، وتتصدر مصر رقم 9 على مستوى العالم بالإصابة بمرض السكرى وفقاً لوزارة الصحة المصرية. ويتسبب مرض السكري فى ارتفاع نسبة السكر في الدم “الجلوكوز ” بسبب قلة إنتاج مادة الأنسولين. ويصنف مرض السكرى إما من النوع الأول، حيث تفشل خلايا البنكرياس في إنتاج الأنسولين، أو من النوع الثاني، والتى تكون الخلايا غير ناشطة وبالتالى يجد الجسم صعوبة في إنتاج الأنسولين. ولذا تعتبر بعض الفواكه هي أفضل من غيرها لمرضى السكر لتثبيت نسبة السكر في الدم. لذا تعرف على هذه الفواكه وفقاً لموقع”top10homeremedie”.

التفاح
يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وفيتامين “سي” ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على “البكتين” الذي يساعد على إزالة السموم من الجسم، وكذلك يقلل من متطلبات الأنسولين لدى مرضى السكري بنسبة تصل إلى 35 ٪.

بالإضافة الى ذلك، التفاح يساعد على منع النوبات القلبية، والحد من خطر الإصابة بالسرطان ودرء أمراضالعيون.

الكرز
يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة، وبيتا كاروتين، وفيتامين “سي” والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والألياف وحمض الفوليك. بالإضافة الى ذلك، الكرز يحتوي على الانثوسيانين الذي يساعد على انخفاض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين بنسبة تصل إلى 50%. كما أنه يساعد على محاربة أمراض القلب والسرطان.

الجوافة
تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وهي كمية كبيرة من الألياف الغذائية وفيتامين “سي” والبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

الجريب فروت
تعتبر من أهم الفواكه التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وفيتامين “سي”. إلى جانب أنه يساعد في الحفاظ على وزن صحي، وهو عامل مهم في الوقاية من مرض السكري.

الأفوكادو
بسبب أليافه العالية والدهون الاحادية الغير مشبعة، فأنه يساعد على ثبات نسبة السكر في الدم. ووفقا للأكاديمية التغذية، فالدهون غير المشبعة الاحادية تساهم في تحسين صحة القلب. فالأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. بالإضافة الى ذلك، الأفوكادو يحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد على منع الاعتلال العصبي السكري.