أطعمة تساهم في الحد من الاكتئاب والقلق والتوتر

أطعمة تساهم في الحد من الاكتئاب والقلق والتوتر
كتب -

الفيوم – زينب علاء :

أثبتت بعض الدراسات أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تساهم في تعزيز الصحة النفسية وعلاج أعراض القلق والاكتئاب، نظرا لاحتوائها على عناصر هامة وضرورية لتركيب المخ وتعزيز وظائفه.

تقول دكتور مارى ثروت, أخصائي تغذية, إن تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 تساهم فى تعزيز الشعور بالسعادة وتنشيط هرمون السعادة والحد من خطر الإصابة بالاكتئاب، والأطعمة الغنية بالماغنسيوم تساهم في الحد من الشعور بالقلق والتوتر، وتضيف أن هذه الأطعمة تعتبر عوامل مساعدة إضافة إلى أدوية الاكتئاب .

فيما تقول الدكتورة ياسمين محمد, أخصائي تغذية وعلاج طبيعي, إنه يوجد العديد من الأطعمة التى تحد من الشعور بالقلق والتوتر مثل الغنية بالكالسيوم مثل اللبن, والجبن, والبيض, والغنية بالماغنسيوم مثل: المكسرات وعين الجمل, والسبانخ.

وتوضح دكتورة فيوليت فيكتور, استشاري أمراض نفسية وعصبية, أن الاكتئاب النفسي هو مرض مزمن مثل باقي الأمراض المزمنة الأخرى يصيب 40% من الأشخاص في فترة ما من فترات حياتهم, وأن 40% من المرضى الذين يترددون على العيادات يعانون من أعراض اكتئابيه, أما عن الألم النفسى فهو أشد بكتير من آلام العضوية .

وتضيف ” كل شوكولاته تضحك لك الدنيا… أكل قطعة شوكولاته بحجم عقله الأصبع تساعد على تحسين المزاج العام وتعطى إحساسا بالبهجة وتزيد من طاقة الفرد، كما أنها تعتبر مكافأة مرتبطة بالذهنية الطفولية, وتعيد إحساس الرضا بالنفس، فمادة السيروتونين الموجودة في الكاكاو هي المادة اللازمة لتعديل المزاج في مرض الاكتئاب، وتنشيط هرمون السعادة”.

وهناك بعض المشروبات التي تساعد على تحسين الذاكرة مثل: القهوة فهي مادة منشطة, واليونسيون, واللبن, والقرفة، والزنجبيل، وأيضا الزبيب وجوز الهند, والخميرة, والفستق والفول السوداني, وعين الجمل, ومن الفاكهة الأناناس والأفوكادو والفواكه والخضروات مختلفة الألوان ومضادات الأكسدة – بحسب فيكتور.