أسوان: مشروعان لانتاج السيراميك وأسمدة فوسفاتية باستثمارات 550 مليون جنيه

أسوان: مشروعان لانتاج السيراميك وأسمدة فوسفاتية باستثمارات 550 مليون جنيه
كتب -

أسوان – هناء محمد الخطيب:

 اعتبر مصطفى يسرى، محافظ أسوان، أن استقرار الأوضاع الأمنية، مؤخرًا، ساهم بشكل مباشر في جذب استثمارات جديدة منها إنشاء مشروع ضخم لانتاج السيراميك والبورسلين بعد حصول أحد المستثمرين من أبناء أسوان على موافقة مبدئية على المشروع من الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

كما أكد محافظ أسوان أنه تم الاتفاق على إعادة طرح إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بالسباعية، باستثمارات 250 مليون جنيه، مما يوفر 500 فرصة عمل كمرحلة أولى، بعد توفيق أوضاعه البيئية،على أن تكون معظم العمالة من أهالى القرية ومنطقة السباعية، مشيرا إلى أن المحافظة قامت أيضاً بطرح حزمة من المشروعات الاستثمارية العملاقة، كثيفة العمالة، بمليارات الجنيهات، لاستغلال الثروات التعدينية والمحجرية الموجودة باحتياطيات هائلة، لحوالي 37 خامة عالية الجودة.

ولفت بيان إعلامى صادر عن المحافظة أن مشروع انتاج السيراميك والبورسلين يقع على مساحة 120 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية بمنطقة وادى العلاقى، وبتكلفة استثمارية تصل لأكثر من 300 مليون جنيه، مما يساهم فى توفير 1500 فرصة عمل، منها 1250 فرصة عمل كمرحلة أولى، و 250 فرصة عمل كمرحلة تالية.

على صعيد متصل، أكد محافظ أسوان أنه تم الاتفاق على إعادة طرح إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بالسباعية، باستثمارات 250 مليون جنيه، مما يوفر 500 فرصة عمل كمرحلة أولى، بعد توفيق أوضاعه البيئية،على أن تكون معظم العمالة من أهالى القرية ومنطقة السباعية.

وأشار بيان للمحافظة إلى أن المحافظة قامت أيضاً بطرح حزمة من المشروعات الاستثمارية العملاقة، كثيفة العمالة، بمليارات الجنيهات، لاستغلال الثروات التعدينية والمحجرية الموجودة باحتياطيات هائلة، لحوالي 37 خامة عالية الجودة.

ولفت البيان إلى وجود بنية أساسية مشجعة على الاستثمار، من شبكة طرق وسكك حديدية ومطارين وموانئ نهرية وبرية في أسوان وأبو سمبل، علاوة على أنه سيتم إمداد طريق أسوان – برنيس؛ على البحر الأحمر؛ بطول 270 كم بالعديد من الخدمات مثل: الاتصالات، ومحطات الوقود، والنقاط الأمنية والإسعاف، ومن المتوقع افتتاح ميناء قسطل البري قريباً وهو الذي سيعتبر نافذة هامة  لمصرعلى السودان وأفريقيا.

الجدير بالذكر أن وادى العلاقى: محمية صحاري ومحيط حيوي، ويعتبر من أكبر الأودية الجافة في الصحراء الشرقية، وهو عبارة عن نهر جاف كبير كان ينبع من تلال البحر الأحمر، وبعد بناء السد العالي وامتلاء بحيرة ناصر بالمياه في عام 1967 دخلت إليه المياه، وأصبح جزءا من البحيرة، ثم انحسرت المياه عن جزء كبير من الوادي نتيجة انخفاض منسوب المياه بالبحيرة في السنوات الأخيرة. ويقع وادي العلاقي علي بعد 180 كم جنوب مدينة أسوان في الجهة الشرقية من بحيرة ناصر، ويمتد الوادي حوالي 275 كم في إتجاه جنوب شرق – شمال غرب، ومتوسط عرضه 1 كم، ويوجد فى تربة الوادى ثروة جيولوجية، فهناك صخور بركانية ونارية ومتحولة ورسوبية، كما يضم خامات اقتصادية، منها: الجابرو والانديزيت والسربنتين والرخام والحجر الرملي النوبي، بها تراكيب نادرة وتتوافر بها أحجار الزينة ومواد البناء والمعادن الاقتصادية الهامة، يغطي الوادى وفروعه بالرسوبيات الحديثة من طمي ورمال تجعله خصيباً وصالحاً لنمو النبات البرية وللزراعة.

وأما منطقة السباعية فتقع فى أقصى الشمال من محافظة أسوان، وهي بوابة العبور منها إلى محافظة قنا، وتتكون السباعية من عدد من القرى التابعة لها وهى: القنان، والحاجر؛ وهي غرب النيل، كما يوجد لها امتداد في شرق النيل أيضا؛ وقد تحولت السباعية؛ إداريا؛ إلى مدينة حيث كانت تعتبر قرية حتى بداية التسعينيات، تشتهر منطقة السباعية بوفرة خام الفوسفات في المناطق الجبلية المحيطة بها؛ سواء شرق النيل أو غرب النيل حيث توجد العديد من المناجم التي يتم استخراج الفوسفات منها.