أسوان تحتضن مجمع الطاقة الشمسية باستثمارات تتجاوز الـ3 مليارات دولار

على بعد حوالي 682 كيلو متر جنوبي مدينة القاهرة العاصمة، تقع محافظة أسوان التي شهدت إطلاق مشروع مجمع الطاقة الشمسية في قريتي بنبان وفارس، وهو المشروع الذي وصفه بأنه الأضخم في مصر وتتجاوز استثماراته 3 مليارات دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يوفر 20 ألف فرصة عمل.

يقول المهندس عبد الكريم الرشيدي – نائب رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء مصر العليا للشؤون الفنية، إن محافظة أسوان كانت ضمن المحافظات التي استفادت من المنحة الإماراتية لدعم الطاقة المتجددة، وركبت المنحة وحدات صغيرة (340 وات) فوق أسطح المنازل في المناطق النائية والبعيدة عن محطات توليد الكهرباء.

وتغطي شركة كهرباء مصر العليا 4 محافظات، هي محافظة سوهاج، ومحافظة قنا، ومحافظة الأقصر، ومحافظة أسوان، وتستهلك سنويا 9 مليارات كيلو وات ساعة من الكهرباء.

ويوضح الرشيدي، إن هذه الوحدات تكون “Off grid” غير موصلة بشبكة الكهرباء، وإنما تنتج الكهرباء من الألواح الشمسية وتصب في بطاريات تضيء منازل المشتركين، ولا يدفع المواطن أي رسوم نظير ذلك.

ويضيف نائب رئيس شركة مصر العليا، أن محافظة أسوان بها مناطق واعدة لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الشمس، مثل منطقة بنبان التي تبعد عن مدينة أسوان حوالي 37 كيلو متر، شمالي المدينة.

مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية في بنبان وفارس ستنفذه 40 شركة عالمية باستثمارات تتجاوز الـ3 مليارات دولار، وفق الرشيدي.

ويقول المهندس أحمد زكي – مدير عام الترشيد بشركة كهرباء مصر العليا، إن رئاسة مجلس الوزراء أطلقت نظام “التعريفة” لتدعيم الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة (الرياح – الطاقة الشمسية)، لكن الأكثر رواجا هي الطاقة الشمسية، نظرا لإقبال المواطنين عليها.

ويضيف زكي، أن قدرة محطة الطاقة الشمسية في بنبان تقدر بـ2300 ميجاوات، منها 2000 ميجاوات للقطاعات التي تستهلك أعلى من 500 ميجاوات، و300 ميجاوات لصغار المستثمرين الصغار والاستهلاك المنزلي.

ويقول المهندس أحمد المليجي – مهندس جودة وترشيد طاقة جديدة ومتجددة بشركة كهرباء مصر العليا، إن محافظة أسوان أضاءت 150 عامود إنارة بطريق الشلال، قدرة الكشاف الواحد 100 وات، إضافة إلى الأعمدة المحيطة بشركة توزيع الكهرباء.

وعن تكلفة إنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية التابعة للشركة، يقول المليجي، إن تكلفة إنشاء محطة الأقصر (قدرة 27 كيلو وات) بلغت 299 ألف جنيه، وتكلفة إنشاء محطة سوهاج (قدرة 28 كيلو وات) بلغت 333 ألف جنيه، وقدرت تكلفة إنشاء محطة قنا (قدرة 17 كيلو وات) بلغت200 ألف جنيه.

أما تركيب المحطة فيشرحه المليجي “يتكون لوح الطاقة من 96 خلية تمتص ضوء الشمس وتحوله إلى كهرباء، ويتكون اللوح من إطار ألومنيوم وطبقة زجاج، وطبقة AVA المقاومة للأشعة البنفسجية، ثم خروج الوصلتين”.

اللوح الواحد أو “المديول” كما يسميه المهندس المليجي قدرته 410 وات، عند شروط معينة مثل أن تكون شدة الإشعاع الشمسي 1000 وات /متر مربع، وتكون درجة الحرارة 25 درجة، وكلما زاد الإشعاع يزيد معه إنتاج الكهرباء، ولو ارتفعت الحرارة يقل الجهد الكهربي.

الوسوم