أحزاب وحركات سياسية تصدر بيان بعنوان “لن يحكمنا هذا المحافظ بالقوة” وتضع 16 بند لأسباب رحيله

أحزاب وحركات  سياسية تصدر بيان بعنوان “لن يحكمنا هذا المحافظ بالقوة” وتضع 16 بند لأسباب رحيله
كتب -

بورسعيد- محمد الحلواني:

أصدرت عشرة أحزاب والحركات السياسية ببورسعيد بيان مطالبا برحيل محافظ بورسعيد بسب الإهمال واستمرار تجاهل مطالب الشعب البورسعيدي حيث جاء البيان بعنوان “لن يحكمنا هذا المحافظ بالقوة” وضعت فيه الأحزاب سادس عشر بند ، وصفوا بأنه أقل من الإهمال المتواجد فى بورسعيد

كانت قدر أًصدرت بعض الاحزاب بيانها الاولي بعد اجتماع طال اكثر من ثلاثة ساعات داخل مقر حزب المؤتمر طالبا برحيل اللواء سماح قنديل محافظة بورسعيد .

وجاء نص البيان دفعت المدينة الثمن غالياً من دماء أبنائها من أجل حياة كريمة ولم تبخل عن الدفاع عن الوطن كله ، كانت بورسعيد هي التي أطلقت شرارة الحرية واسقاط جماعة الاجرام

وأَضاف البيان حيث كانت تؤمن بأنها طليعة تتقدم عندما يصبح الوطن في خطر..بعد معاناة شديدة وآلام مبرحة كان الحصاد مر.إن ماتعيشه المدينة الآن هو الأسوأ عبر تاريخها كله فقد ساد الفقر وانتشرت البطالة وأصبح المرض يجول في شوارعها دون علاج وخسر الشباب حاضره وكل مستقبله .. أصبح الكساد هو الاقتصاد الدائم للمدينة بما يعكسه من انهيار للحياة الاقتصادية والاجتماعية.

إننا نناشد كل مواطن..وكل مواطنة أن يعودوا من استراحة المحارب للدفاع عن المدينة بأن نطالب معاً القيادة السياسية للبلاد أن تصحح الأوضاع المرعبة التي تعيشها المدينة الباسلة حيث انهارت في كافة المجالات بسبب قيادة لا تملك من مقومات ادارة المدينة أي شئ سوى أنها جعلتنا نخسر كل شئ .

وتابع البيان “قيادة تنحاز وتتخذ مواقف ليست في صالح الدولة والثورة بل وقفت تحمي الفساد والارهاب ..إن البيان الأساسي يعلن عدة نقاط تتلخص في الآتي ” أولاً:استولى الكساد على المدينة التجارية وأفقدها النشاط الأساسي حيث تمثل التجارة 80% من أرزاق الناس بالمدينة،فقدت المدينة مبرر وجودها التجاري فلم نعد نسمع عن أي أمل يعيد النشاط للمدينة الحرة، ثانياً:ارتفعت البطالة إلى نسب عالية تهدد أمن واستقرار المدينة وفقد الشباب أي أمل في حاضر أو مستقبل رغم وجود كيانات اقتصادية بالمدينة تجعلها أغلى مدينة في حوض المتوسط،وتم حرمان شباب المدينة من فرصة عمل واحدة وتم استنفاد فرص العمل بالمدينة لغيرهم.

واستكملت ثالثاً:كان للمحافظة صندوق لعلاج أبنائها من أموال التجار منذ عشرات السنين حتى هذا توقف وأصبح العلاج لمن يملك ،والفقراء مكانهم المقابر بعد أن تدهورت المؤسسات الصحية بالمدينة وأصبحت المستشفيات دون علاج وأحياناً للنوم فقط.، رابعاً:أصبح لدينا عشرات الألاف من الأسر غير قادرة على دفع الايجارات منذ سنوات طويلة وهي الآن معرضة للسجن أو الطرد دون أن يتدخل هذا المحافظ لاصلاح هذا الموقف مما يهدد الحياة الاجتماعية بالخطر.، خامساً:إن عشرات الشركات العملاقة استولت على كل ثروات المدينة من غاز وبترول ولن تساهم في دعم مدرسة أو طريق أو مستشفى أو حتى سرير لمريض وأصبح فرص العمل المتاحة ممنوعة ومحظورة على أبناء المدينة أصحاب الأرض تحت حماية ومباركة هذا المحافظ.سادساً:لقد انتصرت بورسعيد في حرب التحرير أمام جماعة مجرمة ولكن هذا المحافظ سمح لهم بالاستيلاء على أهم ماكنا نحلم به وهي كلية طب تحمل اسم مدينتنا ، لقد حققت جماعة الاخوان أول انتصار لها بالاستيلاء على طب المدينة بل وتمت حمايتهم في أهم مواقع المدينة(التربية والتعليم_الكهرباء)ومنحهم الحماية السياسية والقانونية.

سابعاً:لقد استغل المحافظ غياب كافة المؤسسات الشعبية المحلية والبرلمانية واستولى على السلطة منفرداً ومن حوله حفنة من المنتفعين من النظام السابق والأسبق وأصبح القرار بالمدينة يهم وفي مصلحة هؤلاء من حيث الأراضي والمساكن والمنشآت.

ثامناً:إن الأجهزة الأمنية أصبحت مأممة فلم نعد نشعر بها وهي تعلم إننا لن نعود إلى هذا الماضي الظلم الذي نعاني منه حتى الآن وتركت المحافظ يعبث بالمدينة دون أن توقفه أو تردعه وهذا لايليق بمدينة كانت هي صاحبة صحوة الانقاذ.

تاسعاً:أصبحت الأسعار تلتهم دخول المواطنين ويحددها البائع ويدفع الثمن غاليا المشتري ووقف المحافظ متفرجاً والأغلبية العظمى ينكل بها.

عاشراً:لقد دفعت المدينة من أرواح أبنائها54 شهيداً،و800 جريحاً ولم يتحرك باستعادة الحقوق المادية والمنهوية للشهداء أسوة بما حدث لكافة شهداء الجمهورية.إن حقوق شهدائنا لن تسقط بالتقادم .

الحادي عشر:يعلم الجميع أن هذا المحافظ جاء بترشيح من مكتب الارشاد من أجل أخونة بورسعيد وجاءت ثورة 30يونيه لتطيح بالجميع وبقى المحافظ.

الثاني عشر:لدينا الآن عدد من شباب المدينة في قضية استاد بورسعيد واثبتت الأيام أن الجريمة تمت بمخطط اجرامي اخواني الهدف منه وصول جماعة الاخوان للحكم ولم يتخذ المحافظ اجراءات قانونية وسياسية لاثبات براءة المدينة وأصبحنا ندفع ثمن جريمة لم نرتكبها.

الثالث عشر:توقف صندوق المنطقة الحرة بعد أن أفرغه المحافظ من مضمونه وأعبائه عن دفع الجنيهات القليلة لفقراء المدينة الحرة وتوقف هذا البدل المقرر من عشرات السنين وتم حرمان الألاف من بعض الجنيهات التي كانت تعينهم على تكاليف الحياة.الرابع عشر:قام المحافظ بتأميم الحرية ومنع المعلومات والمواقف حتى يفتضح امره امام أي مسئول مركزي وتأتي الزيارات وتذهب في سرية تامة.

الخامس عشر: لقد استمر أعمال التهريب الاجرامية من أسلحة وذخائر وحبوب مخدرة وغيرها من كافة الأنواع التي نسمع عنها ونراها في الاعلام ولم يتم ردعها ولم يعلن حتى الآن من هم المجرمين الذين اعتدوا على أهم مقومات المدينة..ولكن مانسمعه أن قادة هذه الأعمال أصبحوا الآن نجوم في مواقع متعددة، السادس عشر: ارتفعت بالمدينة نسبة اصحاب الحالات الخاصة نتيجة الاصابات المتكررة ولم يتم الاهتمام بهم الناحية القانونية او الوظيفية أو الاجتماعية وأن هؤلاء لهم مكانة خاصة لدينا ولايجوز الاعتداء عليهم بعد أن أنصفهم القانون.

 الموقعون على البيان حملة أستمارة ستة وحزب التجمع واتحاد المعاشات وحزب المصريين الاحرار ببورسعيد وحزب الشباب الليبرالي وائتلاف تجار بورسعيد حملة كمل جميلك اللجان الشعبية للدفاع عن ثورة مصر اللجان الشعبية ببورفؤاد ، مؤسسة المحليات للشباب ، حبهه شباب الجمهورية الثالثة

يذكر إن حزبي الناصري والمؤتمر أعلنوا خروجهم عن التحالف المشكل المطالب برحيل المحافظ بدون اعلان الاسباب الرئيسية عن الخروج من التحالف