“أبوالظرفاء”.. معرض فني لشخصية كارتونية في مهرجان “كايروميكس”

“أبوالظرفاء”.. معرض فني لشخصية كارتونية في مهرجان “كايروميكس”
كتب -

خلال مهرجان “كايروكوميكس الثاني”، المقام في حرم الجامعة الأمريكية القديم، أقيم معرض “أبو الظرفاء ) وهو معرض لشخصية أبو الظرفاء، التي ابتكرها الفنان الراحل نجيب فرح، وعرض قصصها وحكاياتها فى مجلة ماجد.

المعرض يحتوي على رسومات تحضيرية لأبو الظرفاء وصفحات أصلية مرسومة بخط الفنان نجيب فرح، ونسخ مطبوعة من رسوماته، ويقام المعرض بقاعة مارجو فييون بحرم الجامعة الأمريكية القديم Margo Veillon Gallery من تصميم شناوي.

أبو الظرفاء

تحدث إلينا عمر نجيب، نجل الفنان نجيب فرح، عن شخصية أبو الظرفاء واختراع والده هذه الشخصية، لتحمل صفات متنوعة وتفاصيل في حياتها تعكس اهتمامه بالوطنية والقومية العربية والتراث العربي.

تقريبا بدأ الفنان نجيب فرح نشر شخصية أبو الظرفاء عام 1988، وجعلها خليطًا بين جحا وأشعب، بجانب العديد من قصص التراث العربي، وأدخلها في أدب الأطفال، وتطور العمل عليها بأنه أدخل الطراز الإسلامي في أزياء الشخصيات.

في كل صباح يوم أربعاء كان الأطفال ينتظرون مجلة ماجد، بسبب ما تقدمه من شخصيات وحكايات مستلهمة من الترتث العربي، مقدمة بشكل جديد ومختلف، تعكس المجهود المبذول فيها، وإيمان نجيب فرح وجيله بعملهم.

كان العمل على شخصية أبو الظرفاء بالطريقة التقليدية القديمة، قبل استخدام برامج الكمبيوتر في الرسومات والكوميكس، فكانت الخطوط متقنة والتلوين بالأكواريل والايربرش، فلم يكن هناك فرصة لتصحيح الخطأ.

وكما كان نجيب فرح يرسم، فقد كان محمد المنسي قنديل يكتب قصص ابو الظرفاء في مجلة ماجد.

الفنان نجيب فرح

من مواليد عام 1953، تخرج في كلية الفنون الجميلة قسم الديكور، أحب الكوميكس ولم يهتم باستكمال العمل كمهندس ديكور، عمل في الكثير من مجلات الكوميكس العربية.

بدأ حياته المهنية في مجلة صندوق الدنيا، كما عمل في مجلة سمير لفترة قصيرة، وعمل بمجلة ماجد من عام 1988 إلى عام 1997، وفي عام 2000  عمل في إصدار خمسة أعداد مع مجلة ماجد.

أخرج أول عدد من مجلة علاء الدين، كما عمل أيضا بمجلة باسم، وهو أحد مؤسسي مجلة العربي الصغير الكويتية

كان الفنان نجيب فرح لا يهتم بالظهور فى مهرجانات التكريم، برغم الدعوات، فكان يفضل التركيز في عمله.

آخر  منصب تولاه قبل أن يصل لسن المعاش هو نائب رئيس تحرير مجلة أكتوبر، فكان في فترة هو المسؤول عن الإخراج الصحفي والفني ورسم الصفحات، ورسم صفحات كاركاتير بالمجلة، كان شاعر وكاتب مقال، ورسام تشكيلى متكامل، توفى فى 3 من أغسطس 2015، عن عمر 62 عاما.

عن كايروكومكس

هو مهرجان مختص برسوم القصص المصورة (الكوميكس) يقام للعام الثاني في حرم الجامعة الأمريكية، لمدة ثلاثة أيام من 30 سبتمبر حتى 2 أكتوبر 2016، يهدف المهرجان في دورته الثانية إلى التركيز على “كيف يحكي الفنان قصته مهما كان أسلوب رسمه؟

وخلال ثلاثة أيام  تقام لقاءات ومعارض ومشاركات لأكثر من 30 فنانًا تهم جميع محبي ورسامي وقارئي القصص المصورة، بالإضافة إلى قائمة أكبر من العارضين ودور النشر والفنانين المستقلين أيضًا، وخبراء في عالم القصص المصورة من المنطقة العربية والعالم.

الشركاء الرئيسيون المعهد الفرنسي بمصر والمكتب الثقافى بالسفارة الأمريكية بالقاهرة.

روابط متعلقة:

Cairo comix

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم