أبرز الشخصيات المحلية التي رحلت عن عالمنا في 2014

أبرز الشخصيات المحلية التي رحلت عن عالمنا في 2014
كتب -

وفاء هيكل – ولاد البلد:

ساعات تفصلنا على انتهاء عام 2014، الذي ترك بصمة حزينة برحيل شخصيات بارزة، كان لها أثر كبير في تشكيل المجتمع المحلي، وأدى وفاتهم إلى حالة من الحزن لدى جمهورهم.

ويرصد “ولاد البلد” فى هذا التقرير أبرز الشخصيات المحلية التي رحلت عن عالمنا، خلال عام 2014.

الأنبا ميخائيل.. يارب سلام

في عصر يوم الأحد الموافق 23  نوفمبر، لفظ الأنبا ميخائيل آخر أنفاسه داخل أروقة مستشفى رئيس الملائكة بأسيوط، بعد عطاء استمر لمدة 93 عامًا.

الأنبا لم يكن رجلًا عاديًا، حتى إنك إذا جلست مع أحد أقباط أسيوط، وقلت “يارب سلام”، ستجده ينظر إليك، ويقول “إنها عبارة الأنبا ميخائيل”، فالكل يعرفه عندما يتحدث، حتى وإن لم يروه، فهذه العبارة هى التي يبدأ بها كلامه، وعندما يقولها تصمت كل الألسنة، لتسمع له بإنصات، فله حكمة في الوعظ، وقدرة هائلة في جعل الكثيرين ينصتون، وينتظرون ما سيسمعون منه.

لمعرفة قصة حياته من هنا: http://bit.ly/1zpMSTp

عبد الرحيم الغول.. نائب القصب

فى صباح يوم الاثنين الموافق 22 سبتمبر، رحل عبد الرحيم الغول البرلماني السابق بنجع حمادي، أحد قيادات الحزب الوطني المنحل وعضو لجنة السياسات به، ونائب زعيم الأغلبية في مجلس الشعب الأسبق، عن عمر يناهز 77 عامًا.

ويعد الغول واحد من أهم السياسيين المحليين في مصر في الـ40 سنة الأخيرة حتى إنه لقب بـ”نائب القصب”.

قاسم مسعد عليوة.. عاشق المدينة الباسلة

فى الـ14 من يناير تعرض الروائي قاسم مسعد عليوة إلى نزيف حاد يالمخ ونقل على إثره لمستشفى بورسعيد العام، حيثمكث فى العناية المركزة 3 أيام قبل أن يرحل عن عالمنا “طائر النورس الجميل”.

يُعد عليوة من الأدباء الذين سجلوا تاريخ بورسعيد منذ نشأتها، ومن أعماله: تنويعات بحرية، لا تبحثوا عن عنوان .. إنها الحرب، الغزالة.

طه بصري.. المدرب الهادئ

في الثاني من أبريل، ودعت مصر ابن محافظة القليوبية طه بصرى في الـ68 من عمره، بعد صراع طويل من المرض.

درب بصري المنتخب المصري تحت 17 عام في سنة 1987، أما على مستوى الأندية، فدرب العديد داخل مصر مثل “الزمالك، غزل المحلة، إنبي، المقاولون العرب، والإسماعيلي”، كما شغل منصب المدير الفني للاتحاد السكندري عام 2008-2009، وبتروجت في عام 2011.

التوني.. شيخ المداحين

“عاش كد ماعاش لحد ما مات ماسمعناش إنه عمل مشكلة مع حد، وصوته كان بيلدغنا”.. بهذه الكلمات عبر أحد أهالى قرية الحواتكة عن حزنه لفقدان الشيخ أحمد التوني، الذي رحل عن عمر يناهز التسعين عامًا. فى الـ16 من مارس عقب صلاة العشاء.

بدأ شيخ المداحين التوني فى غناء “على بابك يا نبي”  في ليلته الأخيرة بعد ما أثقل جسده مرض السكر، حتى رحل صوته مع روحه فجر اليوم التالي.

لقراءة المزيد: http://bit.ly/1tbpxCH

الشيخ إبراهيم نصار.. رجل القرن

رحل عن عالمنا في الـ19 من ديسمبر، الشيخ إبراهيم نصار، شيخ معلمي مركز قوص عن عمر يناهز 104 عاما، بعد رحلة عطاء في الحقل التعليمي.

ويعد نصار من أكبر معمري مدينة قوص.

يمكنك قراءة المزيد عن حياته من هنا: http://bit.ly/1EydTw1

أبو العز الحريري.. البرلماني المعتقل 17 مرة

في الـ4 من سبتمبر خرج الآلاف من أهالى محافظة الإسكندرية مودعين النائب الذي عبر عنهم فى مجلس الشعب كأصغر عضو برلمان عرفه المجلس. ولد أبو العز حسن علي الحريري أبو العز الحريري، يونيو 1946 بقرية الدواخلية التابعة لمركز المحلة الكبرى، بدأ حياته البرلمانية عام 1976 نائباً عن دائرة كرموز بعد أن خاض معارك انتخابية مع رموز نظام السادات المتمثلة في ممدوح سالم، وزير الداخلية، ورئيس الوزراء في ذلك الوقت، وبعد ثورة 25 يناير 2011 ساهم في تأسيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

لقطات من جنازة الحريري: http://bit.ly/1HSzhbO