أبرز أحداث اليوم.. خطاب السيسي.. فتح باب علاج فيروس “سي”.. تراجع تصنيف الفراعنة

أبرز أحداث اليوم.. خطاب السيسي.. فتح باب علاج فيروس “سي”.. تراجع تصنيف الفراعنة
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

جولات السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى في كلمة له اليوم الخميس، موجهًا خطابه للفلاحين “اصبروا عليّ سنتين واشتعلوا معايا وحاسبونى بعدها ويارب أكون عنوان كويس لمصر”.

وأضاف خلال الاحتفالية بعيد الفلاح :” أنا مش قاعد 20 سنة لأنه يجب أن نعطي الفرصة للجميع، ولو فيه حد يجيب أكثر منى يجى فورا مكاني”.

وتابع “مشاكلنا كتير ولازم نبقى كتلة واحدة علشان مصر تفضل مصر، وأنا عارف كل المشاكل دى، وإنه ممكن يكون من بين كل 10 أفراد 9 منهم ظروفهم صعبة، وغُلب المصريين بيوجعني، ومشكلة مصر في كثرة العوز لأن الغلب قتل الناس”.

وكان رئيس الجمهورية، شهد بعض الأنشطة التدريبية لوحدات التدخل السريع، صباح اليوم الخميس، وقال إنه يجب بذل أقصى جهد لمجابهة التهديدات والتحديات التي تواجه الوطن وأمنه القومي.

جاء ذلك خلال تفقد السيسي للأنشطة التدريبية لوحدات التدخل السريع بالقوات المسلحة بالروبيكي، صباح الخميس، بحضور الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، والفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

فيروس “سي”

فتحت وزارة الصحة والسكان، موقعها الإلكتروني الخاص بتسجيل بيانات مرضى فيروس سي الراغبين في الحصول على عقار سوفالدي، وهو www.nccvh.org.eg

ويتطلب التسجيل على الموقع، إدخال الرقم القومي والاسم الثلاثي، واسم الوالدة الثلاثى ورقم التليفون، على أن يرد الموقع على المريض خلال 24 ساعة، بتحديد المركز التابع للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وفقًا لعنوانه ببطاقة الرقم القومى، والموعد المحدد لذهابه لاستكمال إجراءات التسجيل، وذلك بإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة، لتحديد حالته الطبية ومدى حاجته للعلاج بعقار سوفالدي.

محاكمات نظام مبارك

أجلت محكمة جنايات الجيزة، في جلستها المنعقدة، اليوم الخميس، محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، في قضية اتهامه بتحقيق الكسب غير المشروع بما قيمته‏ 181‏ مليون جنيه‏، لجلسة 18 ديسمبر المقبل، لعدم ورود تقرير الخبراء.

كان جهاز الكسب غير المشروع، أحال «العادلي» إلى المحاكمة، بعد أن كشفت التحقيقات قيامه بتكوين ثروة طائلة، على نحو لا يتناسب مع مصادر دخله، مستغلًا في ذلك نفوذ عمله وصفته الوزارية، على نحو يمثل كسبًا غير مشروع.

وفي سياق آخر، صل جمال وعلاء، نجلا حسني مبارك، رئيس الجمهورية الأسبق، إلى مقر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، لحضور جلسة محاكمتهما و6 آخرين من رجال الأعمال، ومسئولين وأعضاء سابقين بمجلس إدارة البنك الوطنى، فى قضية التلاعب بالبورصة، وإهدار المال العام والتسبب فى خسائر كبيرة للاقتصاد المصرى، وتدمير الجهاز المصرفى بالبلاد.

أمن ومحاكمات

أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الخميس، محاكمة محمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور صفوت حجازي ، الداعية الإسلامي، في قضية احتجاز محامٍ وتعذيبه، وهتك عرضه، وصعقه بالكهرباء داخل أحد مقرات شركات السياحة بميدان التحرير، لجلسة 30 سبتمبر الجاري لاستكمال المرافعات.

ومن المتهمين بالقضية، أسامة ياسين، وزير الشباب الأسبق، ومحمود الخضيري، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل، وأحمد منصور، المذيع بقناة الجزيرة وآخرون.

كما قضت محكمة جنايات الفيوم، بحبس اثنين من أنصار جماعة الاخوان المسلمين، بالسجن المشدد 3 سنوات حضوريا، و100 ألف جنيه غرامة، بينما عوقب 34 غيابيا بالسجن 17 عاما، بتهم التظاهر بدون ترخيص وقطع الطريق وتعطيل سير عملية الاستفتاء على الدستور.

وترجع وقائع القضية إلى 14 و15 يناير الماضى عندما تظاهر العشرات من أنصار جماعة الاخوان بالفيوم، أثناء يومى الاستفتاء على الدستور.

وألقي القبض علي 36 من أنصار وأعضاء جماعة الإخوان ووجهت لهم النيابه عددا من التهم، وتم ايداعهم سجن دمو العمومي، ثم تم إخلاء سبيل 34 منهم بكفالات مالية خلال عرضهم علي المحكمة بعد قضائهم مدة تخطت 5 أشهر حبسا احتياطيا، بينما استمر حبس اثنين فقط من أعضاء الجماعة.

وفي سياق آخر، قال اللواء سيد شفيق، مساعد وزير الداخلية، مدير مصلحة الأمن العام، إن قوات الأمن ألقت القبض علي 45 من “العناصر الإرهابية” الصادر بشأنهم قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة، مشيرا إلى أنهم من المتورطين فى الاعتداء على المقرات الشرطية والتحريض على العنف ضد رجال الجيش والشرطة.

وأوضح أنه تم ضبط 12 متهما في الجيزة، و6 في الفيوم، و6 في المنيا، و5 في الإسماعيلية، و5 في دمياط، و3 في الشرقية، و3 في بني سويف، و2 في أسوان، ومتهم في القاهرة، ومتهم في كفر الشيخ، ومتهم في مطروح.

وعلى النقيض، أخلت النيابة العامة سبيل 37 طالبا من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، المتهمين بالتورط في أحداث العنف والشغب التي شهدتها جامعة القاهرة، منتصف شهر يناير من العام الجاري، وأسفرت عن مقتل طالبين خلال الاشتباكات التي وقعت مع قوات الأمن.

وقررت النيابة العامة حفظ التحقيقات في القضية المقيدة برقم 569 لـسنة 2014 إداري قسم الجيزة، بعد تحقيقات دامت ثمانية أشهر منذ وقوع الأحداث بتاريخ 16 يناير في محيط جامعة القاهرة، ومديرية أمن الجيزة، تم حبس الطلاب المتورطين فيها خلال تلك الفترة.

وصرح المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، أن الوزارة تنتظر تفعيل قانون الشغب، خاصة وأن الدراسة على الأبواب.

وأضاف خلال زيارته لمحافظة كفر الشيخ، لافتتاح محكمة برج البرلس، ردًا على سؤال حول تأخر صدور أحكام قضائية رادعة بالنسبة للمتورطين في قضايا إرهاب، أن القاضى ليس له مصلحة فى ذلك، والتأخير له أسبابه، إما عدم استكمال المستندات، أو طلب المحامى التأجيل أو حقوق الإنسان، وعندما يستكمل ذلك يصدر القاضى حكمه بالإدانة أو البراءة.

وفي مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، هاجم مسلحون سيارة شرطة بوابل من النيران، فجر اليوم الخميس، ما أسفر عن إصابة خفير نظامي، تم نقله إلى المستشفى للعلاج.

وقال مصدر أمني إن الخفير أصيب بطلق ناري في الساق اليسري، وتم نقله إلى المستشفى لتلقى العلاج، وأن السيارة أصابتها بعض التلفيات، مشيرًا إلى احتمال تورط أنصار جماعة الإخوان المسلمين في الحادث.

وفي سياق منفصل، نشب حريق هائل بعدد من الطوابق السكنية بعقار رقم 5 بشارع أبو قريرة المتفرع من شارع البحر الأعظم في الجيزة، دون معرفة سبب الحريق؛ وانتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان لمحاولة السيطرة على الحريق.

وعلى جانب آخر، أجلت محكمة جنح أول المحلة، صباح اليوم، محاكمة عبد الفتاح الصعيدي، مدرب الفضيحة الجنسية بنادي بلدية المحلة، إلى جلسة 16 أكتوبر المقبل لإطلاع الدفاع على أوراق القضية، وإعلان المتهم في محبسه بسجن وادي النطرون بالدعوى المدنية.

التعليم وهمومه

نظم العشرات من أولياء الأمور وقفة احتجاجية، أمام مبنى وزارة التربية والتعليم، اعتراضا على زيادة المصروفات الدراسية فى المدارس الخاصة، مطالبين الوزارة بالضغط على أصحاب المدارس الخاصة لتنفيذ القرارات الوزارية الخاصة بعدم زيادة المصروفات.

وكشف الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، عن تقدم مليون و600 ألف معلم لمسابقة الـ30 ألف معلم، موضحاً أن هناك عدد كبير من المتقدمين تقدموا ببيانات غير كاملة، ووصل العدد النهائي للمتقدمين 900 ألف معلم.

وأضاف أن هناك عجزًا في مدرسي الفيزياء والرياضيات واللغات، قائلاً  “المدرس المصري كويس لكنه مصاب بالإحباط بسبب دخله المادي”.

تراجع تصنيف الفراعنة

احتل المنتخب الوطني المركز الـ61 على المستوى العالمي، في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الصادر اليوم الخميس، عن شهر سبتمبر، بعد حصوله على 513 نقطة.

وتراجع منتخب الفراعنة 23 مركزا عن تصنيف الشهر الماضي، ليأتي في المركز الثالث عشر على مستوى أفريقيا، فيما جاء المنتخب الجزائري الأول أفريقيًا وعربيًا، محتلا المركز العشرين.

ويأتي ذلك بعد أن تلقى المنتخب تحت قيادة مديره الفني شوقي غريب، هزيمتين أمام السنغال وتونس بهدفين دون رد في تصفيات كأس الأمم الأفريقية المغرب 2015.