آداب بني سويف تحتفل بـ”السيمنار” الثقافي لقسم التاريخ

آداب بني سويف تحتفل بـ”السيمنار” الثقافي لقسم التاريخ
كتب -

بنى سويف – جابر عرفه:

نظمت كلية الآداب بجامعة بني سويف، برئاسة الدكتور جودة مبروك، عميد الكلية، اليوم الخميس، السيمنار الثقافي لقسم التاريخ بعنوان “التاريخ والآثار الإسلامية والقبطية”.

بدأ الاحتفال بتوجيه لدكتورأمين لطفي، رئيس الجامعة، التهنئة لأعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ والطلبة؛ لمرور 25 سنة على إنشاء القسم، مشيرا إلى أنه من الضروري عقد لقاءات دورية مع رؤساء الأقسام بالكلية.

وأشار إلى أن القاءات الدورية تعد الوحدة الأساسية التي من خلالها يمكن للجامعة أن تنهض ويكون لها تصنيف، موضحًا انها تقدمت من مركز 19 ألفًا عام 2011 حتى أصبح الآن 2700، متخطية 17 الف مركز في التصنيف الدولي خلال أربع سنوات.

وأضاف رئيس الجامعة أن إدارة الجامعة لديها خطة استراتيجية تقوم على 14 محورًا و230 مشروعًا حتى عام 2020، تهدف إلى أن تصبح جميع كليات الجامعة معتمدة خلال الثلاث سنوات المقبلة، متمنيا أن تحصل كلية الآداب على الجودة والاعتماد خلال سنة.

وأشاد الدكتور جودة مبروك، عميد الكلية، بدعم رئيس الجامعة الكامل لكلية الآداب، وحرصه على المشاركات العلمية للعالم الخارجي من خلال مد أصول التعاون وتوقيع البروتوكولات مع الدول الأخرى حتى تصبح جامعة بني سويف في مكانة متميزة في المجتمع المحلي والعالمي.

وأضاف أنه يتمنى أن تصبح الجامعة محركا للمجتمع من خلال البحث العلمي والخبرات الطلابية وأن تكون الجامعة منارة علمية وثقافية، تحت شعار “معا نحو العالمية”، وأن تصبح بالكلية وفرة علمية في الأقسام وأساتذة في جميع الأقسام، بالإضافة إلى وسائل كثيرة للنشر الإلكتروني، حتى تحصل الكلية على الجودة والاعتماد.   

وقالت الدكتورة نجلاء شيحة، رئيس قسم التاريخ، إن قسم التاريخ من أقدم الأقسام بالكلية، إذ خرج أول دفعة عام 1997، لافتة إلى أهمية استمرار البحث العلمي لرفع شأن القسم والكلية.

وفى نهاية السمنار كرم رئيس الجامعة بعض الرموز التي أسهمت في دعم قسم التاريخ بتخصصاته المختلفة.

حضر السيمنار الدكتور أمين لطفي، رئيس الجامعة، والدكتور أحمد عبد اللطيف، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، والدكتور عبد الحميد حمودة، أستاذ التاريخ الإسلامي، عميد كلية الآداب جامعة الفيوم، والدكتورة نجلاء شيحة، رئيس قسم التاريخ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم والطلبة والطالبات.