ندوة للتعريف بالخدمات المقدمة للاجئين وبدائل “إعادة التوطين”

ندوة للتعريف بالخدمات المقدمة للاجئين وبدائل “إعادة التوطين” خلال الندوة- تصوير: علا عوض
كتب -

نظمت “شبكة لاجئات”  ندوة للتعريف بالخدمات المقدمة للاجئين في مصر، وطرق الهجرة البديلة، مساء أمس السبت بالتعاون مع فريق طموح السورى التطوعي.

الندوة استهدفت اللاجئين المقيمين بمنطقتى الهرم وفيصل، وأجريت بمقر شبكة لاجئات في منطقة فيصل بالجيزة.

أدار الندوة علاء الكريدي، مؤسس فريق طموح السوري، وتناول شرح الخدمات وتفصيلها، كما استقبل عدة أسئلة من الحضور.

استمرت الندوة لأكثر من ساعتين متواصلتين، تطرق الكريدي خلالهما لشرح الطرق البديلة عن إعادة التوطين ومنها الكفالة، والمنح الدراسية، وإعادة لم الشمل، والتواصل مع السفارات وكتابة دراسة للحالة بما يتوافق مع مفهوم اللاجئ، متخّا دولة كندا مثالًا للشرح باعتبار أنها إحدى الدول المستضيفة للاجئين.

بدائل إعادة التوطين

ويوضح الكريدي أن نظام الكفالة أو مايسمى Sponsor ship  كبديل للسفر أفضل من “إعادة التوطين”، وهو نظام حقق نجاحا جيدًا في دخول مجموعة جيدة من السوريين إلى كندا منذ سنة 2011.

ويعتمد نظام الكفالة على وجود كفلاء، يتراوح عددهم بين 3 إلى 5، يجب أن يكون لديهم حساب بنكي لا يقل عن 50 ألف دولار، أي ما يكفي لكفالة الأسرة ماديا في حالة الأضطرار.

وأضاف أنه يجب التواصل مع منظمة أو كنيسة أو جامع في كندا لديهم تصريح من الحكومة هناك لاستقدام مهاجرين، إذ يجرى التعاون بين الكفلاء وبين المنظمة أو الكنيسة أو الجامع لكفالة أسرة سورية موجودة خارج سورية ومسجلة لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في أحد فروعها، ويشترط أن يكون لديها صعوبات تعطي سببًا لسفرها إلى كندا ومغادرتها البلد الذي يقيمون فيه.

وعن طريقة السفر من خلال المنح الدراسية في جامعات كندا، قال مؤسس فريق طموح التطوعي إن هناك عدة جامعات كندية، تقدم منح دراسية لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه للطلاب من دول متعددة في العالم من ضمنها السوريون في أي مكان.

وهنا يحتاج المتقدم أن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول (تم بالفعل قبول عدد كبير من الطلاب السوريين وطلاب من دول أخرى تجرى فيها نزاعات في منح تقدمها الجامعات الكندية).

خدمات صحية

وأوضح الكريدي أن الخدمات الصحية المقدمة للاجئين من خلال المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR بالتعاون مع شركائها المتمثلين في اتحاد الأطباء العرب، ومستشفى مصطفى محمود، ومنظمة الصحة العالمية WHO، يمكن الاستفادة منها في الحالات العادية من خلال: مراجعة أطباء- كشفيات- زيارات دورية…

كما يمكن زيارة مستشفى محمود مباشرة للحصول على هذه الخدمات أو زيارة أي مستشفى أو مركز صحي حكومي مصري مع ضرورة اصطحاب الكرت الأصفر.

ويتابع أنه في الحالات التي تحتاج لتدخل تخصصي أو جراحي فإنه يجب الاتصال باتحاد الأطباء العرب AMU قبل الذهاب للمستشفى، وهم يتولون متابعة الحالة وتحويل المريض للمستشفى المطلوب (باستثناء حالات الطوارئ).

أما في حالات الولادة، تدعم منظمات مختلفة من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين منحة الولادة للسوريين بدءا من 2017 وهي 400 للولادة الطبيعية و800 للولادة القصيرية.

وأشار مؤسس فريق طموح التطوعي إلى الخدمات المالية، وهي متمثلة فى رواتب شهرية لبعض اللاجئين السوريين تقدم للعائلات التي تنطبق عليها معايير الاستضعاف.

وفي كل شتاء هناك منحة شتوية تصرف لمعظم عائلات اللاجئين، وهناك مساعدات غذائية للاجئين السوريين تقدمها منظمة الغذاء العالمي بالتعاون مع المفوضية، بقيمة 400 جنيه للفرد الواحد.

يُذكر أن فريق طموح أحد أهم الفرق التطوعية فى مصر تأسس فى  شهر يونيو 2015 لخدمة سكان الهرم وفيصل، وكان يتكون من 7 أعضاء، ينقسم على  قسم التعليم، وقسم الإغاثة وفرص العمل وسبل المعيشة، وقسم الأنشطة، وقسم خاص بالعلاقات العامة والإعلام.

“لاجئات” ومساندة اللاجئين

وقالت إيمان سعيد، اختصاصية اجتماعية ونفسية، منسقة البرامج لدى شبكة لاجئات، إن الشبكة تساند اللاجئين في مصر وتعمل على خدمتهم، ومع التعامل المستمر والاحتكاك الدائم بهم لاحظت عدم معرفة اللاجئين بالخدمات المقدمة لهم من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وطرق السفر ببدائل عن إعادة التوطين، فتم التواصل والتنسيق مع فريق طموح وعلاء الكريدي لتقديم محاضرة فعالة وبناءة عن تلك المفاهيم.

شبكة “لاجئات” تأسست منذ نحو عام ونصف العام بجهود فردية، وتضم مجموعة من السيدات السوريات المقيمات في القاهرة، وعملت على تمكين النساء اللاجئات ورصد احتياجاتهن، وإقامة برامج دعم نفسي واجتماعي لهن، عبر التواصل مع مجتمعات اللاجئين في مصر، والتعاون مع المبادرات التنموية والمنظمات الدولية والمحلية، وتمكنت بمساعدة من برنامج تمكين مجتمعات اللاجئين، الذي نفذته هيئة تيردي زوم، بإشراف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

الوسوم