محلب: المشروع القومى الثالث ينطلق فى الساحل الشمالى غدًا

محلب: المشروع القومى الثالث ينطلق فى الساحل الشمالى غدًا
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

افتتح إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، أعمال التطوير بأحد الفنادق السياحية الكبرى يالساحل الشمالى، وحضر الافتتاح سفيرا إيطاليا والاتحاد الاوروبى بالقاهرة، وأشاد السفيران بالجهد المبذول.

وأشاد، محلب، بأعمال التطوير، مؤكدا أن السياحة بالساحل الشمالى ستكون على مدار العام، وقال: “عندما نضع الساحل الشمالى على الخريطة السياحية العالمية، فهذه اضافة كبيرة”.

واستعرض، محلب، مخطط “تنمية الساحل الشمالي الغربى”، وأعلن أنه سيتم البدء في تنفيذ هذا المشروع اعتبارا من غد الأحد، وقال: “لا نريد انتقادًا دون سبب، فنحن نواجه مشكلات كثيرة، لكنها لا ترجع إلى سوء الأداء فقط”.

وأفاد موقع “أخبار مصر”، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، أن رئيس مجلس الوزراء أجرى حوارات مع بعض السائحين الأجانب، الذين أكدوا أنهم بدأوا يقبلون على زيارة الساحل الشمالى، لإنها منطقة متميزة.

 

وكان محلب قد افتتاح كوبرى فوكة، بمحافظة مرسى مطروح، وأشار إلى انتهاء العمل بالكوبرى قبل الموعد المقرر، مشيرا إلى أن ذلك “ليس سهلا”، وقال: “فى كل مكان هناك عمل، وهذه المشروعات تفتح فرص عمل، والحمد لله مؤشر البطالة هذا الشهر انخفض، وهذا ما أكده الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وحاليا توجد روح جديدة للعمل في مصر، وهذا واقع، وهذه هي مصر التي تعمل”.

وفى طريق عودته تفقد، محلب والوفد المرافق له أعمال رصف بطريق الاسكندرية – مطروح، وشدد فى حديثه مع العاملين، على الا يتعرض الطريق لهبوط بعد فترة، وقال “مابقاش معانا فلوس نعمل الطريق ونرجع له تانى”، وأخبره المسؤولون بالمشروع أنه “تم تغيير الخامات، وبعض الأمور يتم مراجعتها”.

وتعليقا على حادث تصادم أتوبيسين بطريق شرم الشيخ، والذى وقع صباح أمس وأودى بحياة 33 راكبا وإصابة 41 آخرين، قال رئيس مجلس الوزراء: “هناك خطة ومعهد تدريب يعد لتدريب السائقين، وسيتم افتتاحه قريبا، وهناك دراسة تعد وبناء على نتائجها سيتم اتخاذ إجراءات وقرارات؛ بحيث يكون هناك أكثر من سائق في المسافات الطويلة لتقليل هذه الحوادث..ومهما اتخذنا من إجراءات فالخطأ البشري موجود”.

كان إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن الخميس الماضى، البدء فى إجراءات طرح مشروع “المخطط الاستراتيجى للساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى”، واصفا المخطط بأنه “المشروع القومى الثالث”، من سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية، والتى أخذت الحكومة فيها خطوات جادة خلال الفترة الأخيرة، وأولها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، ثم المثلث الذهبى للتعدين فى الصحراء الشرقية.

وناقش محلب فى اجتماع حضره وزيرا الإسكان والاستثمار، ورئيس هيئة التخطيط العمرانى -الخميس- التصورات المقترحة لتنمية منطقة الساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى، ومخطط إنشاء مدينة العلمين الجديدة.

وأكد، محلب، أن هذه المنطقة تعد “مستقبل التنمية لمصر”، حيث يمتد نطاق الساحل الشمالى الغربى، من العلمين وحتى السلوم لمسافة نحو 500 كم، بنطاق وظهير صحراوى يمتد فى العمق لأكثر من 280 كم، ليشغل مسطح نحو 160 ألف كم2 تقريبا، ويمكن أن يستوعب جزءا كبيرا من الزيادة السكانية المستقبلية لمصر خلال الـ 40 عاما المقبلة، بما يقدر بحوالى 34 مليون نسمة.

وخلال الاجتماع أكد مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق المجتمعات العمرانية، أن أهمية هذا “النطاق التنموى” ترجع إلى تفرده وتميزه فى أنه يحظى بجميع موارد ومقومات التنمية الموزعة بجميع أنحاء الجمهورية، لتتركز فى مكان واحد هو الساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى.

ولفت، مدبولى إلى خطط إنشاء عدد من التجمعات البيئية الجديدة لخدمة أنشطة سياحة السفارى، وإمكانية استصلاح ملايين الأفدنة على تحلية مياه البحر ومياه الصرف الزراعى المعالجة، لاستزراع نباتات الوقود الحيوى والأعلاف، بجانب استغلال منخفض القطارة فى التنمية المتكاملة.

وأشار، مدبولى، إلى مقومات الطاقة الجديدة والمتجددة بالمنطقة، معتبرا أن “المخطط الاستراتيجى للساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى” يعد المدخل نحو آليات تنفيذية جديدة للتصدى لقضيتى ندرة المياه والطاقة، من خلال العديد من التوجهات والأفكار، والأدوات التنفيذية، وذلك من خلال استخدام موارد طاقة جديدة ومتجددة من الطاقة الشمسية التى سيتم توليدها بهذا النطاق، الذى يعد ثانى أكبر مناطق سطوع شمسى على مستوى الجمهورية، ومن خلال الطاقة النووية، ايضا، خصوصا بعد البدء فى اتخاذ لإجراءات اللازمة لإنشاء المفاعل النووى فى الضبعة.

وأعلن وزير الإسكان والمرافق المجتمعات العمرانية أنه تم البدء فى تنفيذ مدينة العلمين الجديدة، كمدينة ذات طابع بيئى عمرانى متميز فى ظل تجاورها للنطاق الخاص بمحمية العميد، مع تكاملها وظيفيا مع التجمع السياحى الشاطئى الجديد، بما يتحقق معه شكل ونمط جديد للسياحة البيئية والشاطئية المتكاملة.

للمزيد طالع:

غدًا … محلب في الفرافرة لتدشين طريق “عين دالة – الفرافرة”

مصرع مدير فرع هيئة الطرق والكبارى بالوادى الجديد