عاشور فى افتتاح مؤتمر المحامين ببورسعيد: لا تعديل للقانون إلا بموافقتنا

عاشور فى افتتاح مؤتمر المحامين ببورسعيد: لا تعديل للقانون إلا بموافقتنا
كتب -

 

بورسعيد – محمد الحلوانى:

انطلقت، فى بورسعيد، مساء أمس الخميس، فاعليات المؤتمر العام للمحامين تحت شعار” قانون جديد للمحاماة والإدارات القانونية وفقا للتعديلات الدستورية” بحضور سامح عاشور نقيب المحامين ومشاركة أكثر من 4 آلاف محامى من مختلف أنحاء الجمهورية، ويستمر لثلاثة أيام، وقال سامح عاشور نقيب المحامين، فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر: إننا انتفضنا ضد الهجمات الشرسة على المحاماة، وقد اسقطتنا مواد تخل بعزة وكرامة المحامين، ومن الآن لن يجرؤ أحد على تعدل أى مادة من قانون المحاماة إلا بعد عرض التعديل على النقابة.

وأضاف عاشور: إننا يمكن أن نختلف سياسيا لكننا نرفض القبض على محامى يدافع عن الإخوان لأن هذا الأمر من صميم عمله، ونقابة المحامين لن تقبل إحالة محامي للتأديب مهما كانت الأسباب، فلا يجوز تأديب المحامي على خطأ وكيل نيابة، مشير إلى أن المخطأ لابد أن يعاقب.

ودعا عاشور المحامين إلى المشاركة في كتابة قانون جديد للمحاماة وفقا للتعديلات الدستورية، مؤكدا أن المواد التى سوف يتم تعديلها فى القانون الخاص بالمحامين تأتى للحفاظ على هيبة المحامى، ولتجنيبه الوقوف فى الطرقات منتظرا أن يحن عليه المسؤول.

ونبه عاشور إلى أنه يجب على الشعب المصرى أن يقف مع المحامين للدفاع عن سيادة القانون، معتبرا أن نقابة المحامين خاضت معارك سجلها التاريخ، منها تعديلات في مواد دستورية ساعدت على تأكيد عزة القانون والمحامين، وأخرها وضع نص يمنع رئيس المحكمة من الأمر بالقبض على المحامى حال قيامه بواجبه داخل قاعة المحكمة.

ودافع عاشور عن نفسه قائلا: أقول لمن يتهموننى بأنى ابتعد عن المحاماة لكى أدخل فى السياسة: أهلا بالسياسة التى تدعم حقوق وكرامة المحامين.

 ولفت عاشور إلى أن نقابة المحامين مرت بظروف اقتصادية صعبة عقب ثورة يناير، وتأثرت مواردها المالية كثيرا.

وأشار، سامح عاشور، نقيب المحامين، إلى أن النقابة في طريقها لتحديد أعداد الأعضاء الجدد، لافتا إلى أن النقابة تقبل فى عضويتها 25 ألف خريج سنويا، وتلغى عضوية 17 ألف عضو ممن يثبت أنهم يعملون فى مهن أخرى غير المحاماة، ومشددا على أن النقابة تعيد النظر فى قبول عضوية خريجى كليات الحقوق المتخرجين فى أقسام التعليم المفتوح” لأنهم لا يتعلمون كل المواد القانونية التى يتعلمها الخريج العادى”.

هذا وشهد نادى المعارف، بحى الضواحى، حيث يعقد المؤتمر إجراءات أمنية مشددة، حيث باشرت عدة لجان بحث اقتراحات تعديل قانون الاجراءات الجنائية، ومناقشة مشروع قانون جديد للمحاماة، ومشاكل المهنة، واقتراح حلول وتعديل قانون الإدارات القانونية.