ليست بالضرورة حمراء.. طماطم سوداء تزرع في المغرب وتعالج الأمراض

ليست بالضرورة حمراء.. طماطم سوداء تزرع في المغرب وتعالج الأمراض الطماطم المغربية

ربما يعرف أغلب المصريين أن للطماطم أكثر من اللون الأحمر المعروف، إذ تميل أحيانا إلى اللون الأصفر أو البرتقالي أو حتى الأخضر، لكن هناك لون جديد، لا يعرفه المصريون وربما شعوب عديدة، لثمرة الطماطم وهو اللون الأسود، حيث تزرع في المغرب فقط الطماطم السوادء.

تقول رقية العامر، 30 عاما، مغربية متزوجة ومقيمة بمصر، إن حبات الطماطم في المدن المغربية لونها أسود، وذلك أمر اعتاد عليه المغاربة منذ سنوات طويلة، حيث لا تنتشر حبات الطماطم الحمراء في الأسواق المغربية بكافة أنحاء المملكة.
وتضيف رقية أن حبات الطماطم السوداء يتم استخدامها في مختلف الأكلات والأطباق المغربية، وهي طماطم غنية بمضادات الأكسدة، وأصبح لونها سوداء في المملكة بسبب الأرض الزراعية التى تخرج تلك المحصول.
فوائد صحية 
فيما تشير آية محمد، 36 عاما، مغربية متزوجة ومقيمة في مصر، إلى أن حبات الطماطم السوداء في المغرب لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، حيث تساعد في القضاء على مرض السرطان، فضلا عن القضاء على مرض السكري والسمنة المفرطة، بخلاف أن حباتها تعمل على تقوية الشعر وعدم تساقطه، وتعالج ضعف الخصوبة والعقم لدى الرجال والسيدات.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

لماذا الأسود  
وتلفت السيدة المغربية في سياق حديثها إلى أن اللون الأسود يأتي إلى الطماطم بسبب الأصباغ السوداء التى تتواجد في القشرة الخارجية للثمرة، وتزداد تلك الأصباغ لتكسو الثمرة كاملةً في ظل ضوء الشمس الملتهب.
وتنوه سامية الأفروي، 40 عاما، مغربية متزوجة ومقيمة بمصر، إن حبات الطماطم السوداء في الأسواق المغربية تتراوح أسعارها مابين 5 و10 دراهم للكيلو الواحد، ويختلف السعر بحسب الحجم والأسواق المختلفة وجودة المحصول.
وتركد الأفروي أن الطماطم السوداء في المغرب، تستخدم في شتى المأكولات والأطباق، فضلا عن استخدامها في السلطات المغربية المعروفة، ويقبل البعض على تناولها دون طهي بسبب طعمها اللزج.
التصدير
وتضيف السيدة، صاحبة العقد الرابع من العمر، أن حبات الطماطم المغربية السوداء يتم تصديرها للعديد من الدول الخارجية، حيث تستورد دول أسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان كميات كبيرة من المزارعين في المملكة المغربية.
صدمة في مصر 
من جانبه، يقول عبد الرحيم قناوي، 40 عاما، بائع خضروات بمركز نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، إن المواطنين في مختلف محافظات مصر لم يسمعوا من قبل عن الطماطم السوداء، والطماطم الوحيدة الموجودة في مصر هي طماطم حمراء.
الوسوم