رئيس “شؤون البيئة” بالإسكندرية: الفحم ليس له أضرار ووضع بحيرة مريوط سيئ

رئيس “شؤون البيئة” بالإسكندرية: الفحم ليس له أضرار ووضع بحيرة مريوط سيئ المهندسة هدى مصطفى

المهندسة هدى مصطفى في حوار لـ”ولاد البلد”:

هناك توجه لتطبيق منظومة الجمع السكني لرفع القمامة

يتم متابعة مصنع الأسمنت بوادي القمر لتوفيق أوضاعه البيئية

غلق موقع “9 ن” أدى إلى آثار سلبية بيئية وصحية شملت تدهور بحيرة مريوط

لن تنجح أي منظومة بيئية دون مساعدة المواطن

لم تعد الظواهر والعوامل البيئية أمر يجب التغافل عنه في ظل التغيرات المناخية التي باتت تهدد العالم بأسره، ما أثقل كاهل المنظمات والأجهزة المعنية بشؤؤن البيئة، وجعل الالتزام بضوابط واشتراطات البيئة صمام أمان لتجنب العديد من المشكلات والكوارث البيئية والصحية.

“ولاد البلد” التقت المهندسة هدى مصطفى، رئيس جهاز شؤؤن البيئة بالإسكندرية، للتعرف على دور الجهاز ومهامه في الحفاظ على البيئة والحد من التلوث.

رئيس جهاز شؤون البيئة مع محررة ولاد البلد
رئيس جهاز شؤون البيئة مع محررة ولاد البلد

* نود التعرف أكثر عن تاريخ عملك؟ وما دور جهاز شؤون البيئة ومهامه والنطاق الجغرافي الذي يخدمه الفرع؟

المهندسة هدى مصطفى، رئيس الإدارة المركزية لفرع جهاز شؤؤن البيئة بالإسكندرية، والذي يخدم محافظتي الإسكندرية ومطروح، وتوليت الإشراف على الفرع منذ 5 سنوات بدءًا من عام 2012، ثم توليت منصب الإدارة عام 2015.

يعد الفرع الذي أنشأ عام 1999 أحد أهم الأذرع البيئية لوزارة البيئة بمحافظة الإسكندرية، ويختص بالتفتيش البيئي على المنشآت الصناعية والسياحية والطبية بشكل دوري، من خلال حملات مكثفة مخططة وغير مخططة، ويمثل دور الجهاز عامل أساسي لمراقبة المنظومة البيئية للمحافظة، التي تضم 40% من الصناعات بمصر و60% من الصناعات البترولية، بالإضافة لكونها مدينة ساحلية سياحية.

وتهدف الحملات التي يقوم بها الفرع إلى التفتيش، وإجراء القياسات البيئية، والرصد البيئي للمخالفات، ومتابعاتها وإخطار المخالف بضروة الالتزام بالضوابط البيئية، وليس تحرير المحاضر فقط، فالبيئة والتنمية وجهان لعملة واحدة، وغلق المصانع لن يفيد، ولذلك يتم منح المنشآت المخالفة مدة 15 يوم لتوفيق أوضاعها البيئية، والتأكد من ذلك قبل اتخاذ إجراءات بالمحاضر المحررة.

يدعم مشروع التحكم في التلوث الصناعي بالوزارة التابع للبنك الدولي، الشركات المتعثرة في توفيق منظومتها البيئية، سواء فنيًا أو ماديًا، من خلال القروض الميسرة، وبالفعل تم توفيق أوضاع 11 شركة بالمرحلة الأولى للمشروع، بالإضافة إلى توفيق 23 شركة أوضاعها لتوصيل والعمل بالغاز الطبيعي خلال المرحلة الثانية.

وتشمل حملات الجهاز التفتيش على المنشآت الطبية، وإلزامها بتطبيق ضوابط التعامل مع النفايات الطبية الخطرة، وطرق التعامل معها، والتعاقد مع الشركة المختصة بنقل المخلفات الطبية وفصلها وتعقيمها، وهناك أجهزة تعقيم وفرم تابعة للمحافظة مؤجرة للشركة المختصة بإدارة منظومة المخلفات الطبية، بالإضافة إلى إجراء القياسات البيئية وسجل النفايات بالمنشآت للتأكد من الالتزام بالمعايير البيئية.

تلتزم أي منشأة قبل بدء نشاطها بتقديم دراسة تقييم أثر بيئي للجهاز من خلال المحافظة، ويتم بحث الدراسة وتقييم مدى ملائمة وإمكانية الموافقة على النشاط من عدمه، وتكون الموافقة وفق مجموعة من الاشتراطات الإلزامية التي تبطل الموافقة في حالة الإخلال بأي من ضوابطها، مع الرجوع لكافة الجهات المختصة.

* ما رؤيتك لمنظومة القمامة بالإسكندرية، وكيف يمكن إدارتها؟

هناك توجه بالوزارة من خلال خطة لتطبيق الجمع السكني، ورفع الصناديق من الشارع تدريجيًا، حسب طبيعة كل حي أو منطقة سكنية، وتعظيم الاستفادة من المخلفات، من خلال إعادة تدويرها ببعض الصناعات، كالأسمدة أو استخدامها كوقود بديل بمصانع الأسمنت، أو تحويلها كطاقة كهربية.

وهناك ثلاثة محاور أساسية يجب أن تلتزم بها أي شركة تتقدم للعمل، وفق منظومة جمع القمامة بالمحافظة، وهي الجمع والنقل وفق كل منطقة، وإعادة التدوير والاستفادة من القمامة، والفصل وتشغيل المحطات الوسيطة وإعادة التدوير والمعالجة.

ولن تسند منظومة القمامة الجديدة لشركة واحدة للقيام بكل المهام، ومن الممكن أن تضم المنظومة الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، كما سيتم احتواء “النباشين” لكونهم فئة كبيرة تتعدى 20 ألف شخص يعملون بتلك المهنة، ويقتاتون منها، فلا يمكن تجاهلهم في تطبيق المنظومة.

رئيس جهاز شؤون البيئة
رئيس جهاز شؤون البيئة

* ما هو الوضع البيئي لبحيرة مريوط؟

تعد بحيرة مريوط أحد أهم البحيرات الشمالية، التي كانت تمتاز بارتفاع إنتاجيتها من الأسماك منذ أكثر من 20 عامًا، ولكنها تعرضت للعديد من الإجراءات مثل الصرف الصحي عليها في التسعينات، وهناك مصادر للصرف الزراعي على البحيرة كمصرف القلعة، الذي يستقبل الصرف الصحي من الشبكات ويقوم بصرفه بحوض الـ 6000 ببحيرة مريوط، مما أدى إلى ارتفاع نسبة التلوث بالحوض.

ويمثل الصرف المختلط بكافة أشكاله سواء زراعي أو صناعي أو صحي خطورة كبيرة، لكن الصرف الزراعي هو الأكثر خطورة وتبلغ نسبته 68% من الصرف، بما يحمله من مبيدات وكيماويات ودون معالجة، وتعد نسبة الصرف الصناعي ضئيلة بالمقارنة بالأنواع الأخرى، ورغم ذلك يتم متابعة وقياس نسبة الأحمال بالصرف الخاص بكل الشركات، التي تصرف على البحيرة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

هناك محطتين للمعالجة، إحداهما محطة التنقية الشرقية التي تم رفع كفاءتها لتصبح محطة ثانوية، وتقوم بالصرف على مصرف القلعة ومنه للبحيرة، ومحطة التنقية الغربية، وهي محطة أولية تقوم بالصرف مباشرة على البحيرة.

وهناك مشروع تنمية المنطقة الساحلية، الذي يهدف لتحسين نوعية المياه بالبحار، من خلال رفع كفاءة محطة المعالجة بمعالجة 50 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى إنشاء أول محطة للرصد البيئي على طلمبات المكس المغذية للبحيرة، للكشف عن الملوثات ونوعية المياه شكل دوري.

كما أن هناك تنسيقًا مع كافة الجهات، لمواجهة أي أعمال لردم البحيرة، خاصة بعدما تقلصت مساحتها من 35 ألف فدان إلى 17 ألف فدان، وهو ما يجب التصدي له لاعتبارها أحد أهم البحيرات الطبيعية، في الوقت الذي تقوم فيه بعض الدول بإنشاء البحيرات الصناعية.

* ما الإجراءات البيئية التي تتخذ بصدد مصنع الأسمنت بمنطقة وادي القمر؟

يتم متابعة مصنع الأسمنت بمنطقة وادي القمر بصفة مستمرة، ومنذ 10 سنوات كان المصنع مخالف بالنسبة للانبعاثات، وتم التفتيش والمتابعة الدورية له، وإلزامه بتوفيق أوضاعه البيئية منذ عام 2011، وشملت الإجراءات تقديم خطة أوضاع بيئية للوزارة شملت تغيير الفلاتر بمبلغ تعدى 50 مليون جنيه، وتشغيل فرن واحد بدلًا من 5 أفران يضمها المصنع.

نفذت 90% من خطة توفيق أوضاع المصنع، ويرتبط بشبكة الرصد القومية بالوزارة 24 ساعة، من خلال مستشعر لرصد الانبعاثات وتشغيل الفلاتر، وأي مخالفة لذلك يتم إجراء محضر دون الرجوع للمصنع، واتخاذ الإجراءات القانونية، وشملت أعمال متابعة الأوضاع البيئية زيارة لأعضاء مجلس النواب منذ أسبوعين، بالإضافة لتشكيل لجنة علمية محايدة لمتابعة الالتزام بالضوابط البيئية.

* ما أهمية الأثر البيئي لعودة موقع “9 ن” للعمل؟

يختص موقع “9 ن” بالتخلص الآمن من الحمأة الناتجة من محطات المعالجة، وتجفيفها بالموقع المنشأ منذ 23 عامًا، ويضم 6 خلايا لاستقبال الحمأة ومخلفات الصرف الصحي، وتم إغلاق الموقع بعد اعتراض الأهالي بالمنطقة السكنية المجاورة للموقع وشكواهم من الرائحة.

وأدى غلق موقع “9 ن” إلى آثار سلبية بيئية وصحية شملت تدهور بحيرة مريوط، حيث كلما رفعت نسبة المعالجة للصرف، الذي يمر لبحيرة مريوط تزيد نسبة الحمأة، التي لا يوجد مساحة لاستيعابها الآن بالمحطات، مما أجبر محطات المعالجة على خفض نسبة المعالجة وارتفاع نسبة الملوثات المارة لبحيرة مريوط، ما أدى إلى تدهور نوعية المياه، ووفق مقارنة تمت الشهر الماضي تبين ارتفاع نسبة الملوثات بمياه البحيرة منذ غلق الموقع.

وتسبب غلق الموقع في زيادة نسبة الملوثات بالمصارف، مثل مصرف القلعة، الذي يعد حائط صد للنوات، وإذا لم يتم تطهيره وحمايته من الملوثات سيؤدي إلى الغرق.

حاولنا إيجاد موقع بديل لـ”9 ن” شرقًا وغربًا ولم نجد، حيث تبلغ مساحة الموقع الحالي 340 فدانًا، لذلك هناك إجراءات لإعادة تشغيل الموقع مع الالتزام بضوابط بيئية معينة، مثل عدم استخدام الحمأة كسماد عضوي، وهو بالفعل موقوف قبل غلق الموقع، وعدم استخدام المخلفات الخطرة، وتعلية الأسوار، وتغطية السيارات التي تقوم بنقل الحمأة للموقع، وإنشاء طريق بديل ومحطات رصد للملوثات، مع تقديم الخدمات للمنطقة مثل إنشاء محطة صرف صحي ووحدة صحية.

رئيس جهاز شؤون البيئة مع محررة ولاد البلد
رئيس جهاز شؤون البيئة مع محررة ولاد البلد

* ما نتائج مؤتمر تطوير وتحسين منطقة وادي القمر؟

حضر المؤتمر ممثلو الشركات وجمعية أصدقاء البيئة والجمعيات الأهلية، لمناقشة المقترحات والاحتياجات بالمنطقة، وتم الاتفاق على قيام كل شركة بتقديم عمل خدمي للمنطقة، واتفقت شركات البترول على إنشاء وحدة صحية وتشجير الطريق، بينما عرضت شركة أخرى شراء سيارة لنقل الموتى، وتقوم شركة الأسمنت بتأهيل المدرسة الموجودة بالمنطقة بتكلفة بلغت 2.5 مليون.

* ما الأثر البيئي لاستخدام الفحم؟

“مفيهوش أي حاجة وبقالنا سنتين بنفذ موضوع الفحم” وتم اللجوء لاستخدام الفحم، نتيجة العجز في الغاز الطبيعي ومنظومة الطاقة وهو قرار اتخذته الدولة، ولكن الأهم هو متابعة المنظومة وتطبيق الضوابط العالمية وتعديل اللائحة مرتين، لتطبيق ضوابط الشحن والتفريغ والنقل والتخزين للفحم، من خلال لجان متابعة مختصة بالميناء، بالإضافة إلى متابعة المخازن الوسيطة والمواني النهرية وعملية النقل والتداول.

المنظومة تعمل بشكل جيد، لأنها محكومة بالعمل مع شركات الأسمنت فقط، ولا يتم الموافقة على أي شحنة غير مذكور فيها اسم المستخدم، لضمان عدم منح فرصة لبيع الفحم واستخدامه في المخابز أو أي أنشطة أخرى، كما تم دراسة وتقييم الأثر البيئي لشركات الأسمنت التي تعمل بالفحم.

رئيس جهاز شؤون البيئة
رئيس جهاز شؤون البيئة

* ما دور المواطن في الحفاظ على البيئة؟

يجب أن يقوم المواطن بالمساعدة في تطبيق المنظومة البيئية، ولن تنجح منظومة بيئية دون مساعدته، وعلى سبيل المثال بمنظومة المخلفات، يجب على المواطنين الالتزام بمواعيد جمع القمامة، بدلًا من إلقاءها على مدار اليوم، مما يتسبب في تكدسها، وهو ما يلزم المواطن بضرورة الاهتمام، والتعاون في الجانب البيئي، والوعي بملوثات البيئة وسبل التعامل معها.

الوسوم