امتحانات الشهادة الثانوية والأزهرية.. تسريب وإلغاء وتأخر فتح اللجان

امتحانات الشهادة الثانوية والأزهرية.. تسريب وإلغاء وتأخر فتح اللجان
كتب -

القاهرة وباقى المحافظات – ولاد البلد:

شهدت امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، اليوم السبت، عددا من الوقائع والتجاوزات في سير عملية آداء الطلاب للامتحانات، منها؛ تسريب أسئلة مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، على مستوى وزارة التربية والتعليم، والتفاضل على مستوى قطاع المعاهد الأزهرية، فضلا عن تأخر فتح لجان بعض المدارس بالأقصر، في الوقت الذي انتظم فيه أداء الامتحانات في باقي محافظات الجمهورية، كما أشاد الطلاب بسهولة الامتحانات التي تم تسريبها في عدد من المدارس.

ففي الدقهلية؛ شهدت مدرسة الشهيد عودة الثانوية بمدينة شربين، تسريب أسئلة امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، للصف الثالث الثانوي “النظام القديم”، وتم تداولها بين أولياء الأمور عن طريق استخدام الهاتف المحمول بينهم وبين الطلاب داخل اللجان، بحسب عدد من أولياء الأمور.

وفي مركز منية النصر بالمحافظة نفسها؛  أدى طلاب الثانوية العامة المقيدون على النظام القديم، امتحاناتهم في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، وعقب دقائق قليلة من دخول الطلاب إلى اللجان، تم تسريب إمتحان اللغة العربية علي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عبر هاشتاج “غشاشون فدائيون”، وهاشتاج “ثانوية عامة”، حيث أكد طلاب مدرسة الشهيد محمد جمال عبد الكريم، بمنية النصر بعد خروجهم من اللجنة، أن الامتحان المسرب هو نفس الامتحان الذي أدوه اليوم،  فيما استعان الأهالي أمام المدرسة، بأحد مدرسي اللغة العربية، لحل الاسئلة التي جاءت على الموقع، وحاولوا توصيل الاجابات لابنائهم في اللجان.

وفي محافظة سوهاج؛  تلقت غرفة العمليات بلاغا من وزارة التربية والتعليم، بخصوص تسريب امتحان اللغة العربية، بامتحانات الثانوية العامة “النظام القديم”، من لجنة مدرسة المراغة الإبتدائية، حيث أصدرت نادية موسى، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، قراراها بتكليف لجنة من الشؤون القانونية بإدارة المراغة التعليمية وقطاع الامتحانات بالمديرية للتحقيق فى والواقعة، مشيرة إلى إنه لم يثبت، حتى الآن، صحة تسرب الأسئلة، واللجنة ما زالت  تحقق في صحة الواقعة.

وفي محافظة بني سويف؛ جاء التسريب على مستوى قطاع المعاهد الأزهرية، وتحديدا في المنطقة الأزهرية ببني سويف، التي شهدت، لأول مرة في تاريخ الأزهر، إلغاء امتحان مادة التفاضل للشهادة الثانوية الأزهرية بالقسم العلمي، وذلك بسبب تسرب الإمتحان، حيث صرح الدكتور أبو الخير عبد الونيس، رئيس المنطقة الأزهرية ببني سويف لـ “ولاد البلد” بأنه قام بإبلاغ قرار وكيل الأزهر للجان الثانوية الأزهرية ببني سويف، والذى تضمن إلغاء امتحان مادة التفاضل للشهادة الثانوية الأزهرية، القسم العلمي، والذى كان محدد له اليوم في تمام الساعة الحادية عشر ونصف من صباح اليوم، وذلك نظرا لتسرب أسئلة الامتحان في محافظتي الشرقية وكفر الشيخ، على أن يحدد قطاع المعاهد موعداً أخر لإعادة الامتحان في نهاية الامتحانات.

سهولة الأسئلة

وعلى الرغم من وقائع تسريب الامتحانات، أشاد عدد من الطلاب بسهولة امتحان اللغة العربية، حيث أكد حسن محسن، طالب بمدرسة بشربين بالدقهلية، إن معظم الأسئلة جاءت في مستوى الطالب المتوسط، بإستثناء فرعي النحو والنصوص، بينما أكدت ميادة أحمد، طالبة، أن امتحانات اليوم جاءت جميعها في مستوي الطالب المتوسط، كما احتوى على أسئلة للطالب الضعيف، كما لم يتمكن المراقبين من ضبط أية حالات غش داخل اللجان.

وقالت الطالبة أية حجاج، من أحد مدارس الأقصر: “إن إمتحان اللغة العربية جاء فى متناول الطالب المتوسط، ومحتواه كان من داخل المنهج الدراسى”، مشيرة إلى أن الطلاب واجهوا صعوبة بعد تأخر استلام أوراق الأسئلة وعدم منحهم وقت إضافى للحل.

وقالت زميلتها نورهان أحمد: “واجهنا صعوبة بعد أن تم نقلنا لأداء الامتحانات فى مدرسة أخرى غير تلك المقيدين بها”، وأضافت: “لا توجد حالات غش داخل اللجان”، مؤكدة عدم تسريب أيا أسئلة من امتحانات اليوم.

وفي محافظة الفيوم؛ أكد محمود أبو الغيط، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، أن اليوم الأول “السبت” لامتحانات الثانوية العامة “النظام القديم” سار فى هدوء تام داخل جميع اللجان، وسط تشديدات أمنية خارج اللجان، مشيرا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لم تتلق أي تجاوزات.

تأخر فتح اللجان

كما شهدت محافظة الأقصر؛ منع المسؤولين عن تأمين امتحانات الثانوية العامة، الصحفيين من الاقتراب وتصوير اللجان، وتأخرت لجان الامتحانات فى عدد من المدارس، منها مدرسة الأقصر الثانوية العسكرية، لمدة ربع ساعة، عن بدأ الامتحانات بحجة السيطرة على الغش.

وجاء استياء عدد كبير من طلاب الثانوية العامة بالأقصر بعد آدائهم للامتحانات بسبب تأخر فتح اللجان، حيث سمح للطلاب بدخول المدارس فى الساعة التاسعة والربع، بالإضافة إلى صعوبة فى البحث عن أماكن اللجان داخل المدارس.

ومن جانبه قال اللواء مصطفى بكر، مدير أمن الأقصر، إن قرار منع الصحفيين من متابعة الامتحانات جاء فى إطار تأمين اللجان فى ظروف دقيقة تمر بها البلاد فى هذه المرحلة.