اليوم الثاني للانتخابات: 12:20أمين عام الرئاسية: المصوتون 20مليونا

اليوم الثاني للانتخابات: 12:20أمين عام الرئاسية: المصوتون 20مليونا
كتب -

 

12:20( القاهرة) أكد المستشار عبد العزيز سالمان، الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية، أن انسحاب أحد المرشحين من الانتخابات الرئاسية غير مؤثر من الناحية القانونية على العملية الانتخابية.

وأشار سالمان -في تصريح خاص مساء الثلاثاء لقناة “سي بي سي” الفضائية- إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية قررت مد التصويت ليوم غد الأربعاء، استجابة منها لـ” الضغط الشعبي” الذي أراد ذلك، موضحا في الوقت ذاته أن قرار مد التصويت جاء لتمكين الوافدين من الإدلاء بأصواتهم بدوائرهم الانتخابية.

وقال سالمان: “إذا اتخذت اللجنة العليا للرئاسة قرارا بمد التصويت, فإنها تستجيب لرغبات المصريين وليس المرشحين”.

وحول تقديرات نسبة المشاركة حتى الآن أشار المستشار عبد العزيز سالمان إلى أن نسبة التصويت من خلال المشاهدة؛ وأيضا دون إحصاء نهائي أو رسمي؛ بلغت نحو 37 % ، أى حوالي 20 مليون ناخب، حتى موعد إغلاق اللجان الانتخابية في ثاني أيام التصويت الانتخابي.

يذكر أن عدد المصوتين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 2012 التي تنافس عليها الرئيس السابق، محمد مرسي، ورئيس الوزراء الأسبق، أحمد شفيق، بلغت أكثر من 25 مليونا و577 ألف ناخب.

12:10( القاهرة وباقى المحافظات) يضغط ممثلو حملات دعم صباحي في عدد من المحافظات من أجل انسحابه احتجاجا على مد التصويت ليوم ثالث، ولتعرض مندوبي صباحي لانتهاكات رصدتها الحملة.

12:00( دمياط) لقي جندي تأمين لجنة انتخابية بمحافظة دمياط مصرعه، مساء اليوم الثلاثاء، متأثرا باصابته برصاصة طائشة خرجت من سلاحه الميري، واستقرت علي الفور في صدره, وتم نقله لمستشفي دمياط العام، حيث فارق الحياة فور وصوله للمستشفي، وتم تحرير محضر بالواقعة، بحسب مصادر أمنية.

وكشف مصدر أمني أن محمد عماد عسل، (22 سنة)، كان يعبث بسلاحه الميري داخل اللجنة الفرعية رقم 1، المعين ضمن قوة تأمينها، ومقرها مدرسة محمد حسن الزيات بدمياط، فخرجت رصاصة طائشة استقرت في جسده، وتم نقله للمستشفي لتلقي العلاج اللازم.

11:30(سوهاج) ألقت قوات شرطة مركز المراغة بمحافظة سوهاج القبض على أحد أعضاء حملة حمدين صباحى، المرشح الرئاسى بعد مشادة كلامية مع ضباط بالقوات المسلحة المسؤول عن تأمين أحد اللجان الانتخابية.

 وأفاد أحمد السيد، أمين مساعد حزب الدستور بسوهاج، أن ضابط القوات المسلحة، تقدم بلاغ في يحيى الزعاق، أمين شباب حزب التحالف الشعبى الإشتراكى وأحد أعضاء حملة حمدين بمحافظة سوهاج، قبل غلق اللجان بمركز بقرية “الأخيضر” التابعة لمركز المراغة يتهمه فيه بالاعتداء عليه، وسيتم عرضه غدا على النيابة العامة للتحقيق”.

11:00( الدقهلية) أكدت مصادر مطلعة بحملة حمدين صباحي بالدقهلية، أن الحملة المركزية تعقد الآن إجتماعا بالقاهرة لدراسة سبل الانسحاب من الانتخابات الرئاسية التى قررت لجنة الانتخابات الرئاسية مساء اليوم مدها ليوم ثالث، غدا، بعد ما اسمته الحملة “الغوغائية الهمجية التي تسير بها عملية التصويت”.

10:40(الإسماعيلية) أكدت مروة أحمد المتحدث الإعلامي باسم الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى حمدين صباحى بالإسماعيلية أن الشرطة العسكرية اعتقلت حسين حافظ، منسق الحملة بمركز القنطرة غرب، لاعتراضه على وجود سيارة أمام لجنة مدرسة فاطمة الزهراء تذيع أغنيتى تسلم الأيادى وبشرة خير.

وشددت أحمد على أن حملة حمدين بالمحافظة أرسلت قرارها بتأييد الانسحاب من الانتخابات فى حال اتخذ حمدين قرار الانسحاب، مضيفة: “العملية الإنتخابية شابها الكثير من المشاكل والمخالفات خلال الأيام القليلة الماضية، ليس هناك سبب لمد الانتخابات ليوم آخر، ونحن نطالب بفرز أصوات اليوم”.

وفي نفس السياق أعلن حزب الدستور ببورسعيد الانسحاب من العملية الإنتخابية مطالباً صباحي بالإنسحاب، وإلا أنه سينسحب وحيداً

10:40( بورسعيد)مظاهرة ليلية للإخوان في بورسعيد للدعوة لمقاطعة الانتخابات.

10:15(بورسعيد) طالب عبد السلام الألفى، منسق حملة حمدين صباحى ببورسعيد المرشح الرئاسى حمدين صباحى بالانسحاب من المعترق الانتخابي اعتراضا على قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بمد عملية التصويت ليوم ثالث، وأكد عبد السلام رفضه التام لمد فترة الانتخابات الرئاسية ليوم ثالث، موضحا بإن مد فترة الانتخابات الرئاسية لليوم الثالث يجهض نزاهة العملية الانتخابية في صميمها، مشيرا إلى أن اللجنة العليا للانتخابات بذلك القرار أضرت بمرشح الرئاسة عبدالفتاح السيسي نفسه لأنها تثبت لـ “أعدائه” أن ما حدث فى 30 يونيو انقلاب حقيقى وليس ثورة.

10:00(بورسعيد) وفرت، طوال اليوم الثلاثاء، حملة مستقبل وطن ببورسعيد أتوبيسات لنقل المواطنين من الأماكن المزدحمة بالمحافظة ومنطقة الإستثمار إلى مقراتهم الانتخابية للادلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية.

ومن جانبه قال أحد أعضاء الحملة، رفض ذكر اسمه، أن قيام الحملة بتوفير اتوبيسات لنقل الناخبين من أماكن تواجدهم إلى مقاراتهم الانتخابية والعودة بهم جاء لتسهيل العملية الانتخابية من أمام الناخب بجميع أحياء بورسعيد.

9:45(بورسعيد) أكد المهندس  يحيى عبد الملك، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، أن جميع امتحانات اليوم الأول؛ غداً الأربعاء؛ للصف الثانى الثانوى والتكميلي سيتم ترحيلها ليوم الأحد المقبل بسب مد أجل التصويت فى الانتخابات الرئاسية يوما ثالثا، غدا الأربعاء.

وأكد يحيى أنه كان من المقرر أن يتم، غدا، امتحان الثاني الثانوي مادة الاحياء وميكانية وعلم نفس واجتماع وفلسفه ومنطق والتربية المهنية.

9:30( الإسكندرية) طالب إسلام الحضري، المنسق الإعلامى لحملة صباحي بالإسكندرية، المرشح الرئاسي حمدين صباحي بالانسحاب من الانتخابات بعد قرار اللجنة بمد التصويت ليوم ثالث.

وذكر الحضري على صفحته الشخصية بموقع “فيس بوك”: “رغم انى كنت طول الوقت ضد دعوات إنسحاب حمدين صباحى من الإنتخابات الرئاسية وكنت مصمم على خوض المعركة الإنتخابية ولكنى الأن ضد مد التصويت وأويد تماما المطالب بانسحاب حمدين صباحى من الانتخابات الرئاسية.

وأضاف المنسق الإعلامي للحملة:” يكفينا ما شاهدته على مدار يومين، وأن أسطورة الشعبية الجارفة للمرشح عبدالفتاح السيسي ظهر ضعفها وكذبها، وأن الشرعية يملكلها الشعب ولا أحد غيره، وأن خروج الشعب المصرى فى 30يونيو كان من نابع رغبته فى إسقاط الفاشية الإخوانية وليس دفعا من أحد ولا تأييدا لأحد.. انسحب يا حمدين”.

9:20(الدقهلية) نفى العميد السعيد عمارة، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الدقهلية، ما تناقلته بعض المواقع الإخبارية، عن هجوم مسلح على لجنة قرية كوم النور بمركز ميت غمر، واصابة ضابط بالقوات المسلحة.

وكشف عمارة أن ضابطا بالقوات المسلحة؛ رفض ذكر اسمه أو رتبته؛ من قوة تأمين الانتخابات الرئاسية فى لجنة مدرسة أبوبكر الصديق الإبتدائية بقرية كوم النور بمركز ميت غمر اصاب نفسه خطأ أثناء قيامه بتنظيف سلاحه فخرجت رصاصة اصابته فى يده، وتم نقله إلى المستشفى على الفور لتلقي العلاج اللازم واستخراج الرصاصة من يده. مشددا على أنه لا صحة تماما لما تناقلته بعض وسائل الإعلام من اطلاق ملثمون؛ كانوا يستقلون دراجة بخارية للنيران؛ على اللجنة.

8:55( أسيوط) قال الفريق محمود حجازي، رئيس أركان القوات المسلحة، إن من يقاطع غير مدرك للواقع، ومخطئ في حق أبنائه وبلده.

جاء ذلك خلال تفقده لجان مدرستي إسماعيل القباني والنيل، للاطمئنان على سير العملية الانتخابية، برفقة اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، واللواء أركان حرب جمال شحاتة، مدير هيئة البحوث العسكرية بوزارة الدفاع، واللواء محمد عبد الهادي، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية.

 

 

8:50( القاهرة) رفضت حملة دعم السيسي، قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بمد التصويت ليوم ثالث، وتزامن هذا الرفض مع احتجاج آخر تقدمت به حملة دعم صباحي.

تقدم الدكتور محمد بهاء الدين أبوشقة، المستشار القانوني للمشير السيسى باعتراض للجنة العليا للانتخابات على مد التصويت ليوم ثالث، بحسب الصفحة الرسمية لحملة السيسيي على فيس بوك.

ومن جهة أخرى أعلنت حملة صباحى عن رفضها لقرار المد ليوم إضافي للانتخابات الرئاسية، في بيان نشرته الحملة على موقعها، ووصفته بأنه قرار صدر بشكل مفاجيء، بعد ما بدأ أنه ضغوط واضحة من أطراف متعددة لمنح مزيد من الوقت لسيناريو لم ينجح أحد.

لقراءة بيان حملة السيسي.. انقر هنا

لقراءة بيان حملة صباحي.. انقر هنا

8:45( المنيا) حالة من السخرية الشديدة انتابت أهالى محافظة المنيا، عقب قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بمد فترة التصويت لمدة يوم ثالث، وكان أبرز تعبير عن تلك السخرية ما راج عن الطالب من الحكومة المصرية بالذهاب إلى المنازل وطرق الأبواب من أجل الحصول على أصوات الناخبين بعد أن عزفت نسبة كبيرة من الناخبين عن المشاركة.

8:30 (الفيوم) أكد المستشار احمد عبد القادر رئيس اللجنة رقم 9 بمدرسة الفنية الثانوية بمدينة الفيوم , أن عدد الناخبين المقيدين في كشوف الانتخابات 3600 ناخبا، أدلى منهم 850 بصوته أمس، وحوالي 400 بصوت اليوم من إجمالي عدد الناخبين.

فيما أكد رئيس الجنة أن إقبال الناخبين أمس أفضل من اليوم، وأن سبب عدم إقبال الناخبين هو ارتفاع درجة الحرارة في يومي الانتخابات.

8:20 (البحيرة) طالب الفريق عبد المنعم التراس، قائد قوات الدفاع الجوى، المواطنين للخروج  والإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن القوات المسلحة كفيلة بتأمين المواطنين.

 وقال التراس: إن الإجراءات الأمنية تتم على أكمل وجه، وهناك تنسيق تام مع الشرطة فى توفير كل إجراءات التأمين للجان والمواطنين الناخبين، وكل فرد من القوات المسلحة أو الشرطة يؤدى خدمته فى أداء الرسالة الأمنية بكل حب وتفانى، وأدعو جميع المواطنين للنزول خلال الساعات المتبقية للإدلاء بأصواتهم ورسم مستقبل وطنهم”.

8:15 ( القاهرة) رصدت غرفة العمليات المركزية لحملة حمدين صباحي عددا من المخالفات الانتخابية بمناطق متفرقة بالجمهورية، كان أبرزها استخدام سيارات الجيش بمكبرات صوتية للدعاية للسيسي ووضع صوره عليها، باللجنة العامة للدرب الأحمر أمام لجنة فرعية بمدرسة المحمدية التجريبية لغات.

7:50( القاهرة) قررت لجنة الانتخابات الرئاسية مد التصويت لغد الأربعاء، على أن يتم غلق اللجان الانتخابية اليوم في التاسعة مساء، بحسب بيان إعلامي نشرته اللجنة على موقعها.

وأوضح البيان، أن سبب مد التصويت هو موجة الحر الشديدة التي تتعرض لها مصر، وبهدف تمكين المواطنين من الإدلاء بأصواتهم، أيضا تمكين الوافدين من العودة لموطنهم الانتخابي للإدلاء بأصواتهم.

7:30( السويس) يبذل أعضاء حزب النور وحملة تمرد في السويس جهودا كبيرا لحشد أهالي السويس للمشاركة الانتخابات الرئاسية بعدما فرغت كل لجان السويس من الناخبين منذ صباح اليوم الثلاثاء.

ونظمت حملة مستقبل وطن في السويس وقفة لدعوة المواطنين للتصويت في ميدان الأربعين، ارتدوا تى شيرتات حملة السيسي الرسمية المكتوب عليها “تحيا مصر”، ورفعوا عدد من اللافتات مكتوب عليها “شارك من أجل مصر”.

7:15( الأقصر) جابت سيارات مدينة أرمنت غربى الأقصر، القرى والنجوع لتحذير المواطنين من تطبيق قانون الانتخابات الرئاسية الخاص بتغريم المتخلفين عن الادلاء باصواتهم بمبلغ 500 جنيه، بحسب عرفات العزب منسق حملة عبدالفتاح السيسي بأرمنت.

كما جابت سيارات محملة بمكبرات الصوت أرجاء قرى مركز أرمنت؛ وخاصة أرمنت الحيط؛ وبثت أغنية “بشرة خير”، لدعوة المواطنين على النزول والادلاء بأصواتهم  فى الانتخابات الرئاسية.

6:45( القاهرة) قالت لجنة الانتخابات الرئاسية، إن إدلاء الوافدين بأصواتهم في الانتخابات دون التقيد بالتسجيل المسبق يعرض الانتخابات للبطلان.

وذكرت لجنة الانتخابات في بيان لها أن بعض وسائل الإعلام تزعم أن هناك أكثر من 6 مليون وافد لهم الحق في التصويت، لكن وكما تقول لجنة الانتخابات “كيف تسنى لمن ادعى ذلك حصر تلك الأعداد”. 

 6:30(سوهاج) أعلن المستشارعبد المنعم عبد الستار، رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية بسوهاج أن مؤشرات التصويت الأولية فى سوهاج تراوحت ما بين 15و20 % حتى الآن, مشيرا إلى أنه لا نية لفتح لجان للوافدين بسوهاج وذلك لكونها تحتاج الى استعدادات معينة وخاصة, وأشار أيضا الى أنه يوجد فى سوهاج 17 قارئا الكترونيا وهو يقوم  بتسجيل كافة البيانات وارسالها الى مقر اللجنة العليا فى القاهرة.

وقال محافظ سوهاج: “إن الاقبال على التصويت كان كبيرا فى اليوم الأول، ولكنه تناقص اليوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة”، مشيرا إلى أن المحافظة تعمل على توفير أتوبيسات لنقل الناخبين من الأماكن البعيدة الى مقار اللجان، كما تعمل المحافظة على توفير كل سبل الراحة للناخبين من خلال تواجد رؤساء المراكز والمدن والقرى بالشارع كل فى مكانه للتسهيل على المواطنين.

 

6:15( مطروح) عقد عدد من عمد ومشايخ وقيادات من الدعوة السلفية وحزب النور بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح اجتماعا، عصر اليوم بمقر حزب النور بمدينة الضبعة، لدعم انتخاب عبدالفتاح السيسى، ووجه العمدة اغنيوة بوحليو الشكر لشباب حزب النور على المجهود الرائع الذى بذلوه معتبرا أن هذه الجهود جاءت بنتائج ايجابية بتوفير المواصلات وتسهيل سير العملية الانتخابية على المواطنين وندعو الجميع للمشاركة الايجابية.

4:00 (الشرقية) وردنا الآن من مرسلنا في الزقازيق أن الشرطة ألقت القبض على شخصين “من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين”، أثناء تصويرهم اللجان الانتخابية بمدينة العاشر من رمضان ومركز منيا القمح، واتهمتهما ببث مقاطع الفيديو عبر قناة الجزيرة.

وأكد مصدر أمني بمديرية أمن الشرقية، إلقاء القبض على أحمد ج م خ، وبحوزته كاميرا، داخل لجنة مدرسة الشهيد بمركز منيا القمح، مضيفا أنه كان يحاول بث الفيديوهات لقناة الجزيرة من داخل اللجان.

وفي مدينة العاشر من رمضان؛ ألقت قوات الشرطة القبض علي طالب أثناء تصويره اللجنة 55 بمدرسة عثمان ابن عفان، من أعلي مبني بجور المدرسة.

3:45 (محافظات مختلفة) قال بيان عن وزارة الصحة إن 9 مواطنين بينهم قضاة وعناصر شرطة أصيبوا بحالات مرضية مختلفة خلال اليوم الثاني من الانتخابات. 

وتابع البيان إن مواطنا أصيب باشتباه كسر بالساعد الأيمن بمحافظة الدقهلية داخل لجنة مدرسة عطية السيد أحمد، وأصيب آخر باشتباه كسر باليد اليمنى بشمال سيناء داخل لجنة مدرسة بئر العبد الأعدادية، فضلا عن إصابة ناخب آخر بجرح قطعى بالذراع الايسر.

كما وقعت ٦ حالات مرضية من بينهم نزيف بالأنف لمستشار بلجنة مدرسة قرية أدم غرب النوبارية بالبحيرة، ومستشار لجنة مدرسة السمان الابتدائية بالجيزة بهبوط بالدورة الدموية، فيما أصيب مواطن آخر بمغص كلوى داخل لجنة مدرسة مصطفى كامل الابتدائي، كما وقعت حالة “غيبوبة سكر” داخل مدرسة تمى الامديد بالمنصورة.

وفي بني سويف، أصيب مساعد أول شرطة بحالة إغماء داخل لجنة مدرسة الساحة الشعبية. وفي المنيا، أصيب رائد شرطة بمغص كلوى داخل لجنة مدرسة بنى مزار القيس الابتدائية.

3:43 (أسيوط) قال اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، إنه لا توجد أي معوقات لعملية الانتخابات الرئاسية لليوم الثاني، وعدم تلقي غرفة عمليات المحافظة أي إخطارات تفيد عرقلة عملية الاقتراع التي تجرى داخل 589 مقر انتخابي و1295 لجنة فرعية.

وطمأن المحافظ رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، عبر الفيديو كونفرانس اليوم الثلاثاء أن الانتخابات تسير بشكل إيجابي فى جميع اللجان على مستوى المراكز والقرى بالمحافظة، وسط إقبال ملحوظ من قبل المواطنين، منوهًا عن التنسيق الكامل بين المحافظة والقوات المسلحة ومديرية الأمن الذي أدى إلى عدم وجود أو معوقات خلال يومي التصويت.

3:39 (قنا) احتجزت القوة الأمنية، المكلفة بتأمين لجنتي رقم 16 و17 ومقرها مدرسة الشهيد عبد الرازق خلاف، بقرية الدهسة، بمركز فرشوط، شمال قنا، اثنين من أعضاء حزب النور لقرابة ساعة، بعد مشادات كلامية نشبت بينهما داخل اللجنة.

وأوضحت مصادر أمنية بمركز شرطة فرشوط، أنه تم احتجاز اثنين من أعضاء حزب النور وليس من جماعة الإخوان المسلمين لمدة ساعة أحدهما طبيب بشرى والآخر محام، داخل الفناء المتواجد به اللجنة وتركهما، بعد نشوب مشادات كلامية بينهما وبين الأمن، مع استمرار العمل داخل اللجنتين بهدوء تام وسط إقبال جيد من الناخبين، مقارنة بأمس. 

3:27 (الشرقية) فرق أهالي قرية بني صريط، التابعة لمركز فاقوس، بمحافظة الشرقية، سلسلة بشرية لأنصار الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسي، قرب بعض اللجان بالمدينة، كانت تدعو المواطنين لمقاطعة الانتخابات الرئاسية.

كانت السلسلة البشرية، قد رفعت شعارات مؤيدة للرئيس السابق محمد مرسي، وإشارة رابعة العدوية، ولافتات تطالب بعدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية، مرددين هتافات ضد الجيش والشرطة.

وطارد الأهالي المشاركين في السلسة وقاموا بتفريقها، قبل وصول قوات الأمن التي سيرت دوريات أمنية بشوارع المدينة، تحسبا لقيام أعمال شغب.

 

3:20 (قنا) شكا المستشار عمر همام، القاضي المشرف على اللجنة رقم 76 بقرية حمره دوم (إحدى قرى شرق النيل بمركز نجع حمادي) من إنعدام سبل الإعاشة داخل اللجنة الخاصة بالانتخابات الرئاسية. وأشار همام إلى أنه لاتوجد مياه بداخل اللجنة منذ بدء عملية الاقتراع أمس، مشيرا إلى أن الوحدة المحلية لم تقم بالاستعدادات الكاملة.

3:08 (بورسعيد) ألقت قوات الشرطة العسكرية، القبض على أحد أعضاء حركة 6 أبريل ببورسعيد أثناء تصويره عددا من اللجان بمدينة بورفؤاد، ونيرة الجابري، مراسلة صحفية، بعدد من المواقع الإخبارية.

كان محمود نجيب، عضو بحركة 6 إبريل بورسعيد، يحاول تصوير أحد اللجان بمدرسة نبوية الجابرى، فتم الاعتداء عليه من قبل جنود الشرطة العسكرية، حيث كان يرتدي قميصا عليه لوجو حركة 6 أبريل، التي تحظرها الدولة.

وأكد أحد أعضاء الحركة ببورسعيد، أن محامين توجهوا للنيابة لمحاولة الإفراج عن العضو المقبوض عليه.

 

3:00 (أسيوط) جابت سيارة تابعة للوحدة المحلية لقرية منقباد بمركز أسيوط، تحمل مكبر صوت شوارع القرية، لحث المواطنين على النزول والمشاركة فى التصويت فى الانتخابات الرئاسية.

جاء ذلك علي خلفية رصد انخفاض نسبة الإقبال فى معظم لجان القرية من الناخبين، بالرغم من قرار الحكومة باعتبار اليوم الثانى للانتخابات إجازة رسمية، لحثهم علي المشاركة فى التصويت.

2:45 (الأقصر) كسرت مساجد فترة الصمت الانتخابي وخالفت قانون الانتخابات الذي يحظر استخدام دور العبادة فى الدعاية الانتخابية واستخدمت مكبرات الصوت لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات، وذلك بمراكز الزينية والبياضية والقرنة بالأقصر. وحذرت المساجد من عدم المشاركة، لأنها ستكلف غير المشاركين غرامة خمسمائة جنيه.

2:40 (الفيوم) توقعت سيدات بالفيوم  أن يصلح السيسي أحوال مصر حال نجاحه في الانتخابات الرئاسية، والتقت ولاد البلد مع بعضهن
 

 

2:30 (القاهرة) نفت اللجنة العليا للانتخابات صحة الفيديو الذي انتشر على مواقع الإنترنت، ويظهر فيه تسويد بطاقات الرأي لصالح المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، وقالت إن البطاقات التي ظهرت في الفيديو ليست المعتمدة من اللجنة.

 

2:18 (الإسماعيلية) تفقد الفريق محمود حجازي، رئيس أركان الجيش المصري، عدة مدارس بمدينة الإسماعيلية للوقوف على الحالة الأمنية وتأمين قوات الجيش والشُرطة لها.

وأضاف خلال زيارته للإسماعيلية برفقة اللواء محمد الشحات قائد الجيش الثاني الميداني أن الانتخابات الرئاسية ليست عادية ولكنها استكمال لخارطة الطريق، وهي رسالة للعالم أجمع لتغيير مفهومهم الخاطئ، وأن الجيش جاهز دائمًا للتنسيق مع الشرطة المدنية ليكون قادرا على تنفيذ كل المهام.

وكثفت قوات الجيش بالتعاون مع الأمن المركزي والقُوات الخاصة من تواجدها في مُحيط مدارس 24 أكتوبر بالمنطقة الخامسة، وحلقت المروحيات على ارتفاع منخفض فوق المنطقة لتمشيطها.

وقال حجازي إن سيدات مصر وكبار السن ضربوا مثالا في الوطنية، ووجهوا رسالة لكل بيت مصري، في إدراك التحدي الذي تعيشه مصر خلال الفترة الحالية.

2:10 (الإسكندرية) غرفة عمليات الدستور  ترصد تصويتا جماعيا لصالح السيسي

قالت غرفة عمليات حزب الدستور بالاسكندرية، أنها رصدت، خلال الساعات الماضية من اليوم الثاني لعملية التصويت بالإسكندرية، عددا من التجاوزات، الممثلة في التصويت الجماعي وتوجيه الناخبين من قبل بعض نواب حزبي النور والوطني المنحل.

وأشارت غرفة العمليات بالحزب؛ إلى أن أكثر المدارس التي شهدت هذه التجاوزات، هى لجان مدرسة طوسون ومدرسة أبو العيون الثانوية، لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي.

ولفتت الغرفة إلى رفض بعض القضاة توقيع محاضر بوقائع المخالفات، من رفع لافتات المرشح عبد الفتاح السيسي، داخل اللجان بمدارس سيدى بشر, كما توقفت لجنة بمدرسة عمرو بن العاص عن استقبال الناخبين لأسباب غير معلومة، مشيرة إلى تحرير عدد من القضاة محاضر بوقائع مخالفات، كما حدث بمدرسة محمد دواوود، بالمنتزه.

2:05 (القاهرة) المتحدث باسم حملة المرشح حمدين صباحي ينفي انسحابه من السباق الانتخابي ويتهم “دولة مبارك” بترويج الشائعات. 

نفى عمرو بدر، المتحدث الرسمى باسم حملة حمدين صباحى، ما تردد من على بعض المواقع الإلكترونية بخصوص انسحاب مرشحه من السباق الرئاسى، ووصفه بأنه كلام مغلوط وشائعات تروجها دولة مبارك بعد سقوط الغطاء الشعبى عن مرشح بعينه، وإثبات لأن حمدين صباحى موجود فى الانتخابات.

وعن توقعات حملة صباحى لليوم الثانى من الانتخابات الرئاسية، قال بدر إنهم بانتظار استجابة من قطاع الشباب لأنه الرقم الصعب فى أى معادلة انتخابية، والطرف الأقوى الذى تعتمد عليه.

يذكر أن هاشتاج #التلات_بتاع_حمدين الذى أطلقته الحملة مساء أمس الاثنين، هو الأكثر تفاعلا  على تويتر حتى الآن.

2:00 (البحيرة) طرد رئيس اللجنة رقم 43، بمدرسة محلة نصر، بمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة، مندوب المرشح عبد الفتاح السيسي، عقب مشادة كلامية بينهما، بسبب إصرار المندوب على الإطلاع على تصويت أحد الناخبين المكفوفين.

 1:43 (الإسكندرية) نظمت أمانة حزب المؤتمر بالإسكندرية مسيرة بالسيارات بمنطقة المعمورة البلد وأبى قير، شرقي الإسكندرية، لحث المواطنين على المشاركة في الإنتخابات الرئاسية والتي شهدت تراجعا ملحوظا منذ بداية اليوم الثاني.

وشهدت مناطق غرب المحافظة، إقبالا متوسطا من الناخبين على لجان الإقتراع بقرى بنجر السكر وبهيج وفلسطين والهوارية.

كما، تواجدت لجان تابعة لحزب النور والدعوة السلفية لمساعدة الناخبين في الوصول إلى لجانهم الإنتخابية، بينما تشهد مناطق وسط المحافظة إقبالا ضعيفا حتى الآن.

1:42 (الأقصر) شهدت لجان جزيرة أرمنت وقرية المريس التابعتين لمركز الطود غربي الأقصر، حضورا جيدا من المواطنين، وانتظاما في العملية الانتخابية، حيث فتحت اللجان أبوابها في تمام الساعة التاسعة، وسط إقبال كثيف من المواطنين، خاصة النساء، في لجان جزيرة أرمنت، بينما شهدت لجان قرية المريس، إقبالا متوسطا تصدرته السيدات، بحسب عرفات العزب، منسق حملة السيسي بالأقصر.

وأضاف الحجازي طايع، أحد النشطاء بقرية المريس؛ أن المرأة في القرية ذهبت لكي تشارك في الانتخابات رغم عاملي حرارة الجو بالصعيد، وبعد المسافة، خاصة بمنطقة الحاجرالتي لا توجد بها مقارات انتخابية.

1:30 (الفيوم) شهدت الساعات الأولى من اليوم الثاني في الانتخابات الرئاسية، تراجعا كبيرا في نسبة المشاركين في عملية الاقتراع، في قرى مركز طامية، بمحافظة الفيوم، حيث ظلت اللجان خاوية منذ فتحها في التاسعة صباحا.

وشهدت قرى؛ دار السلام ، وكفر محفوظ ، والعزيزية ، والروبيات، والمظاطلي، ومعصرة صاوي، وفانوس، وعزبة الأصفر، وكوم أوشيم، والفهمية، وسرسنا، انعداما في نسبة التصويت خلال الساعات الأولى، بينما جاءت النسبة منخفضة للغاية في مدينة طامية، وقرية منشأة الجمال، والروضة، وأبو طالب، وقصر رشوان.

 

1:19 (القاهرة) على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الكاتب عبدالله السناوي يوجه انتقادات لاذعة لحملة السيسي

1:10 (المنيا) تسبب حريق اندلع بثلاثة منازل بقرية زهرة، التابعة لمركز المنيا، في تعطيل عملية التصويت بأربع لجان انتخابية، حيث ترك الناخبون لجان القرية الأربعة وانصرفوا للمشاركة في إطفاء الحريق الذي تم السيطرة عليه قبل امتداده لمحول الكهرباء، فيما انقطعت الكهرباء عن جميع أنحاء القرية.

تلقى اللواء أسامه متولي، مدير أمن المنيا، إخطارا من عمليات النجدة بالمنيا، بنشوب حريق هائل بعدد ثلاثة منازل تقع بالقرب من المدرسة الابتدائية، مقر اللجان الانتخابيه الأربعة، وترك الناخبين اللجان وانصرفوا لإطفاء الحريق الذي أسفر عن نفوق رأس ماشية وامتد لمنزلين مجاورين، وكادت النيران أن تشتعل بمحول الكهرباء لولا تدخل الأهالي في جهود الإطفاء.

1:05 (الدقهلية) ضابط يمنع صحفيا من دخول لجنة انتخابية بسبب لحيته، وقال الزميل نعمان سمير، عضو نقابة الصحفيين، إن ضابطاً منعه من دخول لجنة بالمنصورة لمباشرة عمله، صباح اليوم الثلاثاء.

وقال سمير إن ضابطًا بالقوات المسلحة برتبة نقيب، مكلف بتأمين مدرسة فخر الدقهلية بشارع قناة السويس بمدينة المنصورة، منعه من دخول اللجنة الإنتخابية بالمدرسة، رغم إبراز الزميل كارنيه عمله، وكارنيه عضوية نقابة الصحفيين.

وأضاف الزميل أن الضابط طلب منه أن يحلق لحيته لأن وجهه في الكارنيه بدون لحية، وهو ما اعتبره الزميل تجاوزاً وتعدياً على حريته الشخصية وانصرف من أمام اللجنة.

12.55 (الإسكندرية) القيادي السلفي ياسر برهامي يقود مسيرة بالإسكندرية لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات، شارك فيها عدد من قيادات الحزب بالمحافظة وعدد من أعضاء مجلسي الشعب والشورى السابقين، لدعم المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي..

وقال برهامي، إن الحزب قرر تنظيم مجموعة من المسيرات، لحث المواطنين على المشاركة في اليوم الثاني و لتقديم الشكر لمن شارك فى الانتخابات اليوم الأول.

يذكر، أن حزب النور، أعلن عن تنظيمه مجموعة من المسيرات في اليوم الثانى للانتخابات، فضلاً عن تجمع عدد من السيارات فى أماكن متفرقة للمشاركة في المسيرات فى أماكن؛ كوبري ستانلي ومنطقة سان ستيفانو وسيدى جابر، وكذلك طريق الكورنيش.

12:41 (قنا) مراسل ولاد البلد يرصد ضعف إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع بمركز الوقف وشهدت لجان مركز الوقف، شمال قنا، إقبالا متفاوتا عقب فتح اللجان في التاسعة من صباح اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، وشهدت مدرسة المراشدة الإعدادية، ومدرسة الناصرية الابتدائية تواجدا نسائيا بأعداد كبيرة. كما شهدت مدرسة الشعلة الابتدائية بالمراشدة، والمخصصة للرجال، توافد عدد قليل من الناخبين على عكس ماشهدته اللجنة فى اليوم الاول من إقبال كثيف وصل إلى 1300 ناخب.

بينما كانت المشاركات جيدة من قبل المواطنين فى لجان مدرسة الوقف الإعدادية، ومدرسة السلام الابتدائية، ومدرسة النهضة الابتدائية.

يذكر أن مركز الوقف يضم 52 لجنة تضم 47 ألف ناخب لهم حق التصويت.

 

12:32 (الدقهلية) سيارات الحي ترش مياه في الشوارع المحيطة بلجان التصويت للتلطيف من حرارة الجو بمدينة المنصورةقامت عدة سيارات نظافة، تابعة لحي شرق وغرب المنصورة، بغمر الشوارع المحيطة للجان بمدينة المنصورة، بالمياه من أجل تلطيف درجات الحرارة على المواطنين المتوجهين لصناديق الإقتراع. وقام عمال النظافة بمدينة المنصورة، بتنظيف الشوارع المحيطة باللجان، وقامت إدارة ري الحدائق بتنظيف حدائف المدارس وتقليم بعض الأشجار بها. وتشهد معظم لجان محافظة الدقهلية، إحجاما كبيرًا من قبل الناخبين، واختفت طوابير المصوتين في اليوم الثاني للتصويت.

 

12:27 (القاهرة) قررت وزارة النقل تقرر عدم توقيع أي غرامات على من لم يتمكن من الحصول على تذكرة بالسكك الحديد.

وقالت الوزارة في بيان إن قرارها هذا جاء تيسيرًا على جميع المواطنين للوصول إلى مقارهم الانتخابية بالسكك الحديد.

 12:10 (القاهرة) أعلنت وزارة الداخلية حدوث انفجار محدود في حي مصر الجديدة، من دون إصابات.

وقالت الوزارة ، حسبما أفاد التلفزيون المصري، إن الانفجار ناجم عن عبوة بدائية الصنع.‎

12:05 (المنيا) حريق بقرية في المنيا يتسبب في تعطيل التصويت بأربع لجانتسبب حريق اندلع بثلاثة منازل بقرية زهرة، التابعة لمركز المنيا، في تعطيل عملية التصويت بأربعة لجان انتخابية, حيث ترك الناخبون لجان القرية الأربعة وانصرفوا للمشاركة في إطفاء الحريق الذي تم السيطرة عليه قبل امتداده لمحول الكهرباء, فيما انقطعت الكهرباء عن جميع أنحاء القرية.

 12:00 (الدقهلية) محافظ الدقهلية يدعو المواطنين للمشاركة في العملية الانتخابيةقام اللواء عمرو الشوادفي محافظ الدقهلية، بعمل جولة تفقدية للجان الإقتراع بمحافظة الدقهلية، حيث مر على عدة لجان بمدينة المنصورة، للإطمئنان على سير العملية الإنتخابية.

وقال “الشوادفي” في تصريح لـ “ولاد البلد” أنا أدعو الدقهلاوية العظام اللي شرفوا مصر في ثورة 30 يونيو إنهم ينزلوا ويدلوا بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية، ويظهروا أجمل صور لمصر أمام العالم كله ليتعلم العالم من هم أهل المنصورة.

11:52 (قنا) نقيب المحامين بقنا يعزو ضعف التصويت إلى ارتفاع درجات الحرارة ويطالب بمد التصويت ليلاقال فتحى صوينى نقيب المحامين بقنا، فى تصريحات خاصة لـ”ولاد البلد”، إن إرتفاع درجة الحرارة فى الساعات الأولى من صباح اليوم أثر على نزول المواطنين وطالب اللجنة العليا بمد التصويت ليلا لتعويض ساعات النهار.

كان عدد من اللجان الانتخابات الرئاسية بقرى قنا قد شهدت، صباح اليوم الثلاثاء، إقبالا ضعيفا، خاصة فى قرى مركز قنا وقفط جنوب المحافظة .

11:42 (السويس) لجان السويس تخلو من الناخبينلجان السويس تخلو تماما من الناخبين: اختفت طوابير الناخبين عن محافظة السويس، حيث رصدت كاميرا “ولاد البلد” في السويس، غياب المواطنين بشكل كامل عن اللجان الإنتخابية، حيث تراصت المقاعد الفارغة أمام اللجان.

وكثفت الحملات الانتخابية، دعواتها للمواطنين، لحثهم على المشاركة في الإنتخابات الرئاسية، حيث دعا حزب النور الأهالي في السويس للتصويت اليوم، وقام بتوفير المزيد من السيارات لنقل المواطنين إلي أمكان اللجان.

11:31 (أسوان) إقبال محدود في أسوان في اليوم الثاني من الانتخابات وتأخر فتح 7 لجانشهدت لجان محافظة أسوان، تراجعا في إقبال الناخبين، في اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية، كما تأخرت 7 لجان انتخابية عن فتح أبوابها بسبب تأخر القضاة.

وشهدت 7 لجان بمركز كوم أمبو، تأخر فتح أبوابها، ضمن 56 لجنة أخرى باشرت عملها في الموعد المحدد، في التاسعة صباحا.

11:27 (قنا) وكيل النور بقنا يصوت بلجنة عبد العزيز القوصى.. ويدعو المصريين للنزولأدلى الدكتور محمد عبد الحميد فاوى، وكيل حزب النور بقنا، بصوته بلجنة عبد العزيز القوصي بمركز قوص، جنوب قنا، معربًا عن سعادته لسهولة عملية التصويت،

وطالب عبد الحميد، المواطنين بالنزول والاحتشاد للتصويت فى اليوم الثانى من الأنتخابات الرئاسية، مشددا على أهمية كل صوت فى مصر لانه سيصنع الفارق.

11:17 (البحيرة) إقبال ضعيف فى صباح اليوم الثانى بالبحيرة وتأخر فتح 37 لجنة:  شهدت لجان محافظة البحيرة، إقبالا ضعيفا من الناخبين، خلال الساعات الأولى من اليوم الثاني للاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي بدأت أعمالها أمس، رغم اعتبار اليوم عطلة رسمية.

وكشفت مصادر داخل غرفة العمليات بالمحافظة، عن تأخر فتح 37 لجنة إنتخابية بمدن ومراكز المحافظة، عن الموعد المحدد في تمام الساعة التاسعة صباحا، نتيجة تأخر وصول بعض القضاه بمراكز الاقتراع.

يذكر أن عدد الناخبين بمحافظة البحيرة يبلغ 3 ملايين و423 ألفا و285 ناخبا وناخبة، لهم حق التصويت في 887 لجنه انتخابية بالمحافظة، ضمن 716 مركزا انتخابيا، بالإضافة إلى وجود 18 لجنة عامة بدائرة المحافظة.

11:05 (الإسكندرية) إقبال ضعيف في الإسكندرية والنور يحث الناخبين على المشاركة بمسيراتشهدت أغلب لجان الإسكندرية، في ثاني يومي التصويت بالانتخابات، إقبالا ضعيفا من الناخبين، وسادت حالة من الهدوء معظم اللجان، لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة، وانتهاء كتلة كبيرة من المشاركين في الانتخابات في الإدلاء بأصواتهم أمس الاثنين.

وحاول أنصار المرشحين، دعوة الناخبين بطرق مختلفة للنزول والمشاركة، حيث أعلن حزب النور تنظيمه لمسيرات لدعم المرشح عبد الفتاح السيسي، بينما لجأ أنصار حمدين صباحي، المرشح الأخر، إلى تدشين “هاشتاج” جديد على مواقع التواصل الاجتماعى باسم “التلات بتاع حمدين”.

11.03 (بني سويف) التقت ولاد البلد مع بعض الشيوخ والقساوسة أمام بعض لجان انتخابية بإهناسيا، واستعرضت آرائهم في العملية الانتخابية.

 

 10:53 (الأقصر) إقبال ضعيف في الساعات الأولى من الصباح في الأقصر: تحت في التاسعة صباح اليوم أبواب لجان الاقتراع في الأقصر في ثاني وآخر أيام الانتخابات الرئاسية، وسط وجود مكثف للجيش والشرطة لتأمين سير العمليه الإنتخابية. وتواجد بعض الناخبين أمام اللجان في تمام الساعه الثامنة والنصف انتظارا لفتح اللجان للإدلاء بأصواتهم.

10:40 (مطروح) إقبال ضعيف على اللجان بمطروح في ثاني يومي الاقتراع: شهدت محافظة مطروح، اليوم الثلاثاء، تراجعا نسبيا في أعداد الناخبين، في ثاني يومي التصويت في الانتخابات الرئاسية التي بدأت أمس، حيث شهدت اللجان حالة من الهدوء النسبى، والإقبال الضعيف على اللجان فى الساعات الأولى.

وشهدت اللجان تواجد شباب حزب النور، أمام اللجان لتقديم التسهيلات اللازمة للناخبين وإرشادهم إلى مقار اللجان بالقرى والنجوع وتوصيلهم بالسيارت للإدﻻء بأصواتهم، وسط تعاون كبير بين الشباب والعاملين داخل المقارات.

10:30 (المنيا) إبطال مفعول قنبلة بجوار كمين شرطةبطلت وحدة من المفرقعات بمديرية أمن المنيا، مفعول قنبلة بدائية، عثر عليها بجوار كمين شرطة سمالوط، شمالي المحافظة.

كان اللواء أسامة متولي، مدير أمن المنيا، تلقى إخطارا يفيد بعثور القوة المكلفة بتأمين كمين سمالوط, على جسم غريب, ملقى بجوار الكمين, وتم إبلاغ إدارة المفرقعات, وإنشاء كردون أمني بمحيط الكمين, وبفحص الجسم تبين أنه قنبلة بدائية الصنع ملفوفة بشكل عشوائي, وتم التعامل معها وإبطال مفعولها.

10:15 (المنيا) شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة المنيا تشديدات أمنية قبيل فتحها، في ظل غياب واضح للناخبين.

 

وقال مراسلنا إن عناصر القوات المسلحة والشرطة كثفوا من تواجدهم أمام اللجان، منذ الساعات الأولى من الصباح، حيث انتشرت فرق من الجيش والشرطة بجميع مراكز المحافظة لتأمين اللجان.

 

 

10:00 (بورسعيد) الناخبون يتوافدون على لجان الاقتراع، ومعدل الإقبال متوسط وسط تواجد أمني مكثف منذ الساعات الأولى من الصباح، مع نشاط فرق المفرقعات في تمشيط محيط اللجان.

9:55 (الشرقية) أعلنت غرفة عمليات محافظة الشرقية المراقبة للانتخابات الرئاسية، اليوم الثلاثاء، عن فتح جميع أبواب وصناديق الاقتراع، في اليوم الثاني للتصويت لاختيار الرئيس القادم لمصر في تمام الساعة التاسعة، بإستثناء 17 لجنة تأخرت بسبب تأخر وصول القضاة.

 أشارت عرفة العمليات بالديوان العام غلق لجنة قرية المنجاة الصغري بالحسينية ورمسيس1 و2، وصان الحجر، وعدد أخر من اللجان بلغ 17 لجنة، مشيرة أن فترة تأخر اللجان سوف يضاف في الوقت بعد انتهاء التصويت في التاسعة من مساء اليوم.

 يذكر أن عدد اللجان الانتخابية بلغ 1064 لحنة فرعية في 15 مركزا انتخابيا.

 

9:45 (الدقهلية) سادت حالة من التذمر بين صفوف مئات المواطنين بقرية درين التابعة لمركز نبروه، بعد تأخر قاضي لجنة مجمع مدارس درين في فتح اللجان، و بدأت عملية التصويت في تمام التاسعة والنصف صباحا، مسجلة التأخير الثاني في ثاني أيام الإقتراع.

وتجمهر عشرات المصوتين أمام المجمع، وقام ضباط وأفراد القوات المسلحة بمحاولة تهدأة الوضع، وإعادة الهدوء إلى طوابير المصوتين القليلة نسبيا.

.يذكر أن لجنة مجمع مدارس درين، إفتتحت أبوابها أمس الإثنين أمام حركة التصويت في تمام التاسعة والنصف، مما أثار عدد كبير من الناخبين.

 

9:40 (المنيا) فتحت اللجان الانتخابية بالمنيا أبوابها، وبدأ الناخبون فى الإدلاء بأصواتهم بعد أن قام القضاة بكافة الإجراءات الأولية بالتأكد من وجود الحبر الفسوفوي وصناديق الانتخابات.

وقال المستشار ربيع زايد، رئيس محكمة المنيا الابتدائية، ورئيس اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات الرئاسية بالمنيا، إن كافة القضاة المكلفين بمراقبة الانتخابات الرئاسية حضروا وتأكد تسلم 750 عضوًا هيئة قضايا للجان الانتخابات بالمنيا بعدد 584 مركز انتخابي يضم 703 لجنة فرعية.

 9.25 (الغربية) المستشار مدبولي كساب رئيس اللجنة العامة للانتخابات بالغربية يصرح أن غرفة عمليات اللجنة لم تتلق فى اليوم الأول سوى شكاوى بسيطة لم تؤثر على سير الانتخابات، ومتعلقة بالكثافة والبطء فى سير الانتخابات، وأضاف أن غرفة العمليات تتابع مع اللجان العامة والفرعية أولا بأول سير عملية التصويت.

وأوضح كساب أن جميع اللجان أغلقت باب التصويت في اليوم الأول فى التاسعة مساءً، وهو الموعد الرسمي للإغلاق، لافتا أن نسبة التصويت فى اليوم الأول بالكامل تتراوح ما بين 20% إلى 25%.

جديد بالذكر أن الانتخابات تجري بمحافظة الغربية داخل 801 لجنة فرعية بدائرة المحافظة، فى 698 مركزا انتخابيا تشرف عليها 12 لجنة رئيسية لاستقبال 3 مليون و85 ألفًا و60 ناخبًا وناخبة، لهم حق التصويت على مستوى المحافظة

 

9:00 فتح أبواب اللجان أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم.

8:10 توافد الناخبين على مراكز الاقتراع، وسط إجراءات أمنية مشددة، وحسب مراسلي ولاد البلد في محافظات مختلفة فقد اصطفت أعداد من المصريين، ومن بينهم كبار في السن، أمام عدد من اللجان قبل بدء عملية التصويت الرسمية في التاسعة صباحًا.

وحلقت مروحيات عسكرية فوق العديد من المحافظات لتأمين اللجان، بينما نفذ خبراء المفرقعات عمليات التفتيش بدقة.

 

اليوم الثاني من الانتخابات

تدخل الانتخابات الرئاسية المصرية يومها الثاني، الثلاثاء، ويتوافد الناخبون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات  يتنافس فيها وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي والقيادي اليساري حمدين صباحي. 

ويحق لنحو 54 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في نحو 14 ألف لجنة فرعية و352 لجنة عامة على مستوى الـ27 محافظة، حسبما تقول بيانات اللجنة العليا للانتخابات.

وقررت رئاسة الورزاء مساء أمس أن يكون اليوم إجازة رسمية لجميع العاملين في الدولة، فيما مدت اللجنة العليا للانتخابات التصويت حتى العاشرة من مساء اليوم.