“الكسكسي” طبق تراثي لا تخلو مائدة مغربية منه في رمضان

“الكسكسي” طبق تراثي لا تخلو مائدة مغربية منه في رمضان الكسكسي المغربي، خاص ولاد البلد

في كل دولة من الدول العربية، هنالك العديد من الأكلات والأطباق الرمضانية التقليدية والتراثية، وفي دولة المغرب يعتبر الكسكسي من الأطباق الدائمة علي الموائد المغربية خلال شهر رمضان المبارك، ولا تخلو أي مائدة في المنازل المغربية من تلك الوجبة.

ويبدع المواطنون المغاربة في مختلف أنحاء المملكة المغربية، في إعداد وجبة الكسكسي بالعديد من المكونات، وتختلف طرق إعداده بين المحافظات، فلكل محافظة مكونات وطريقة خاصة بها.

 وجبة تراثية

وتقول فاطمة أحمد، 30 عاماً، مغربية مقيمة في مصر، إن الكسكسي من الأطباق التراثية في المملكة المغربية، والتى لازالت متربعة علي عرش المطبخ المغربي، وتبدع السيدات المغربيات في طرق إعداده، ويبتكرن في تلك الطرق.

وتضيف في سياق حديثها لـ”ولاد البلد” إن طبق الكسكسي تعتبر من عادات أهل المغرب في كل يوم جمعة من كل أسبوع، حيث تتناوله الأسر المغربية بشكل دوري في يوم الجمعة، حيث لا تخلو المنازل من هذا الطبق، ويشتم المارة رائحته في مختلف شوارع المملكة المغربية.

عادة رمضانية

فيما تشير فتحيه الصابري، 41 عاماً، مغربية مقيمة في مصر، إلى أن الكسكسي لا يمكن أن يبتعد عن الموائد المغربية خلال شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر الكسكسي من الوجبات الفاتحه للشهية، ويتم تناوله في الإفطار وفي أثناء السحور إلى جانب الألبان والجبن.

وتابعت الصابري، أن الكسكسي من الأطباق التي تشتهر بها عالمياً دولة المغرب، وأبدع المغاربة في إعداده حيث هناك الكسكسي بسميد القمح وسميد الشعير وسميد الذرة والردة والقمح، فضلاً عن الكسكسي بلحم الخرفان والماعز والبقر والدجاج والقديد والديك الرومي و”الكرشة”.

طرق الإعداد

أما سارة محمد، 29 عاماً، مغربية مقيمة ومتزوجة بمصر، فتذكر أن تحضير وجبة الكسكسي يحتاج إلى دجاجة، وكيلو من الكسكسي الجاهز أو كيلو من السميد، وثمرة بصل وثلاث ثمرات من الطماطم، ونصف كيلو من القرع العسلي، ونصف كيلو من الكوسة، ونصف كيلو من اللفت، وثمرتين من البطاطس، وثمرة من الجزر والفلفل الحار، وزيت نباتي، وكمية قليلة من القزبرة والبقدونس، وتوابل الملح والفلفل الأسود والجنزبيل.

وتضيف أن طريقة الطهي تبدأ بتنظيف الدجاجة ووضعها في إناء كبير ساخن، وتضاف كذلك حزمة القزبرة والبقدونس، ويتم إضافة التوابل، ويتم التحريك جيدا، ويتم إضافة الخضروات بعد تقطيعها.

وتنوه إلى أنه أثناء طهي الخضروات يتم إضافة الماء الذي يكفي لطهي الكسكسي، وذلك حتى الجزء العلوي من الإناء، ويتم تغطية الإناء بمصفاة ويتم وضع الكسكسي فيها، وذلك حتي يتشرب المياه، ويتم إضافة الملح والتوابل عليه، ثم يتم تفريغ الكسكسي في طبق ينتصفه الدجاجة التى تم طهيها.

الوسوم