الحلواني: لا وفيات بين الحجاج السوريين المقيمين بمصر.. وعودتهم تبدأ اليوم

الحلواني: لا وفيات بين الحجاج السوريين المقيمين بمصر.. وعودتهم تبدأ اليوم الحجاج السوريون، المصدر: الصفحة الرسمية للجنة الحج العليا السورية على الفيسبوك
كتب -

قال عادل الحلواني، عضو لجنة الحج العليا السورية، التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ومدير مكتبها بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ”ولاد البلد”، إنه لم تقع أي حالات وفاة بين الحجاج السوريين المقيمين بمصر، مشيرا إلى أن تأديتهم لمناسك الحج سارت بشكل جيد وسلس.

وأفاد الحلواني أنه من المقرر عودة الحجاج السوريين البالغ عددهم 629 حاجا، على ثلاث رحلات جوية، بداية من اليوم الأربعاء، على أن تكون الرحلة الثانية غدا الخميس، والرحلة الثالثة والأخيرة ستكون يوم الجمعة المقبل، موضحا أنه تم التواصل مع المسؤولين فى الجهات المعنية لتسهيل العودة إلى جمهورية مصر العربية.

وأشار مدير لجنة الحج العليا السورية فى القاهرة، إلى أن لجنة الحج العليا السورية ستبدأ فى تقييم أدائها مع أفواج الحج البالغة 7 أفواج، بعد أسبوع واحد من عودة الحجاج، لافتا إلى أن النتيجة النهائية للتقييم ستكون بعد ذلك بشهر؛ وذلك بعد عقد اجتماع كامل لأفراد البعثة، موضحا مرور التقييم بعدة مراحل مثل رصد نقاط المخالفات والشكاوى، والمظهر العام، ونوعية الخدمات المقدمة للحجاج، ومراقبة البرامج المقدمة مسبقا من كل رئيس مجموعة إلى لجنة الحج، ونسبة تنفيذ هذه البرامج، ويدخل في التقييم “مدى اطمئنان الحاج على إتمام مناسكه بطريقة صحيحة”، مشيرا إلى أن ذلك يُمثّل الاهتمام الأول للجنة، يلي ذلك مدى راحة الحاج في المسكن والمأكل والنقل والمُعاملة.

يذكر أن الحلواني كان قد أوضح في حوار سابق له مع “ولاد البلد”، أن لجنة الحج بدأت عملها بعد أن سحبت المملكة العربية السعودية هذا الملف من النظام السوري، وسلّمته إلى “الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية”، الذي وصفته بـ”الممثل الشرعى للشعب السورى”، وذلك عام 1434 هجريا، وافتتحت اللجنة أربعة مكاتب لها في مصر، والأردن، ولبنان، وتركيا، بالإضافة لمكتبها فى مكة المكرمة وسبعة مكاتب فرعية، بينها ثلاثة مكاتب في الشمال السوري.

كما أفاد الحلواني في تصريحات سابقة لـ”ولاد البلد”، أن أن السلطات المصرية لا تسمح لحاملي إقامة اللجوء بالسفر لأداء فريضة الحج.

وأوضح الحلواني، في نفس السياق، أن أنواع الإقامات التى تسمح السلطات المصرية لحامليها بالسفر لأداء فريضة الحج، هى الإقامة بغرض الدراسة، وبغرض السياحة، وبغرض الاستثمار.

الوسوم